يؤدي طلابنا اختباراتهم الختامية، لجني ثمار حصاد سنة كاملة من الدراسة والاستذكار والتعب، وندعو الله مخلصين أن تكون نتائج اختباراتهم خير ختام لهم، وحاملة لهم الفرح بمستقبل مبهج، وأن يبلغهم النجاح وتحقيق آمالهم لخدمة الدين والوطن، وهم في هذه المرحلة التي تستنفر فيها البيوت قواها، وتبذل من أجل الأبناء كل جهودها، لتوفر لهم أجواء مناسبة، كي يجدوا فيها الراحة، بعيدا عن القلق والتوتر، حتى يتفرغوا للدراسة والاستذكار، وهذا ما يفترض أن يجده أولادنا في منازلهم هذه الأيام خاصة، بعيدا عن تسخين أجوائهم النفسية بما قد يزيد من ضغوطهم النفسية، وقد ينعكس سلبا على أدائهم للاختبارات، خاصة وأن بعض الأسر تحول بيوتها أيام الاختبارات إلى أجواء مبالغ فيها من الشحن النفسي الزائد، وتعلن حالة الطوارئ، وتعنف أبناءها على نتائجهم، وكأن الفشل في اجتياز الاختبارات نهاية العالم.

وأنا من خلال خبرتي كتربوي، فقد وجدتني أستعيد بعضا مما كانت كتب التربية قد تناولته، حول أدبيات التعامل مع الاختبارات، وتقديم بعض الإرشادات اللازمة، والتوجيهات الخفيفة والمهمة لطلابنا تعينهم أثناء الاختبارات وتحفزهم، لتحقيق أعلى معدلات النجاح، بعيدا عن الشعور بالخوف والقلق والرهبة من الاختبارات، وما قد يصاحب ذلك من اضطرابات نفسية، قد تزيد من مخاوف الأبناء من نتائج الاختبارات، لذا من بين ما أحببت الإشارة إليه هنا، أنه يجب على الطلاب أن يحاولوا الاجتهاد في «التركيز أثناء المذاكرة» والتركيز قضية مهمة للطالب لا يتحقق إلا باختيار أماكن مناسبة للمذاكرة تتسم بالهدوء، كي يجد فيها المكان الذي يعينه على الإنجاز اليومي بحسب جدول الاختبار، هذا شيء، والشيء الآخر المهم «اختيار أنسب الأوقات للمراجعة النهائية بعد اكتمال الاستذكار، وهي خطوة تسبق الدخول إلى قاعة الاختبار، وأنسب الفترات التي تناسب المراجعة النهائية، كما تشير إلى ذلك معظم كتب التربية التي تقدم تعليمات في التعامل مع الاختبارات، هي الفترة التي تلي صلاة الفجر، وهذا سيشجع طلابنا على انتهاز فرصة القيام لأداء صلاة الفجر جماعة، ومن ثم البدء في الاستذكار والمراجعة، وعدم العودة إلى «فراش النوم» لأن الوقت ليس طويلا، ويقال صحيا إن العقل يكون صافيا ساعتها، ومهيئاً لاستقبال المعلومات وحفظها.

كذلك في مسألة المعادلات الرياضية والعلمية التي تحتاج إلى حفظ قواعدها، كونها تعد قواعد تُبنى عليها حلول مسائل حسابية وعلمية، فيجب على الطالب كخطة مذاكرة أن «يكتب القواعد عدة مرات على ورقة» حتى يستوعبها، وهذا سيساعده في أن تبقى القواعد عالقة في الذهن لفترة أطول، وستسهل عليه أن يستعيدها من جيب الذاكرة عند الحاجة إليها.

أيضا من الأشياء الخاطئة التي تؤثر على نتائج الطلاب أثناء الاختبارات «السهر» ومحاولة اللجوء لشرب المشروبات المنبهة لمقاومة النوم، فيأتي من ينصح بعضهم بشرب الشاي أو القهوة، خاصة وأنهما مشروبان قد انتشرت محالهما في كل مكان، لكن يبقى الأخطر صحيا على طلابنا وعلى المدى البعيد، حينما تأتي النصيحة من جاهل، فيشير عليهم بشرب مشروبات الطاقة، ثم يظن بعضهم ظنا خاطئا، أن شربها سيساعدهم على الانتباه واليقظة والتركيز، ومقاومة النعاس وأنها ستعينهم على السهر، لكن بعض الطلاب لا يعلمون أن ذلك من الأخطاء الشائعة التي قد تجعل بعضهم يفقد تركيزه، وليس العكس كما يشاع، وأضرار مشروبات الطاقة على الصحة عدة، وليس هنا مجال تفصيلها، إنما الأفضل منها هو الاستعاضة عنها بمشروبات الفواكه الطازجة والأكل الصحي.

أيضا من الإشارات الجيدة التي يجب توجيه طلابنا إليها «محاولة الحصول على نماذج لاختبارات سابقة» وتجريب حلها، فهي تكسب الطالب تجربة مطلوبة في عملية التعامل مع الاختبارات، كخطوة أخيرة من خطوات المراجعة الختامية.

كذلك يجب تعويد الأبناء أثناء خروجهم من بيوتهم قاصدين مدارسهم لأداء الاختبارات، أن يتوكلوا على الله، وأن يداوموا على الأذكار، وقراءة آية الكرسي تحديدا، وتوجيههم إلى تجنب محاولات الغش، أو الاعتماد عليه، وعدم تضييع أوقاتهم في صناعة ما يسمى بـ«البراشيم» وبدلا عن كل ذلك الاستفادة من الوقت وتنظيم المذاكرة، وعدم الاستغراق في مناقشة ما تم في المواد السابقة، حتى يكونوا في منأى عن الشعور بالإحباط واليأس الذي قد يعتري بعضهم، نتيجة للشعور بالإخفاق في حل أسئلة مادة ما.

وفي قاعة الاختبار ومع ورقة الاختبار، يبدأ الطالب بقراءة ورقة الأسئلة، ثم يبدأ بالأسهل منها، على أن يعود للسؤال الصعب، ويهتم بالوقت والمراجعة النهائية للإجابات، ولا يضع نفسه تحت ضغط الوقت، ولا يتعجل الخروج إلا بعيد التأكد أنه قد استكمل إجابات الأسئلة، وبالله التوفيق.