حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي أبها إنجازا كبيرا بالتأهل رسميا إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك قبل انتهاء دوري الأمير محمد بن سلمان للأندية الدرجة الأولى بـ3 جولات، وذلك بعد بفضل الانتصارات القوية والأداء الجيد الذي قدمه الفريق في هذا الموسم منذ بدايته، وكان أبها تعادل مع النجوم في مباراته الأخيرة 2 /2، ليرفع أبها رصيده إلى 65 نقطة في صدارة الدوري، والتي يُنتظر حسمها لمصلحته خلال الجولات الثلاث المقبلة، حيث ساهمت نتائج الجولة في حسم أبها بطاقة التأهل ليصبح أول الصاعدين إلى دوري المحترفين للموسم المقبل 2020.

10 أعوام

عاد الفريق الأبهاوي إلى دوري المحترفين، بعد غياب دام نحو 10 أعوام، إذ كانت آخر مشاركاته في موسم 2009. وكان قبلها قد تأهل عام 2005 لأول مرة عندما حل ثانيا برصيد 47 نقطة خلف الحزم المتصدر «55 نقطة: إذ كان يرأس إدارة النادي عبدالوهاب آل مجثل.

وجاءت المرة الثانية في عام 2009، عندما تأهل أيضا إلى الممتاز وصيفا برصيد 45 نقطة متساويا مع المتصدر وقتها فريق الرائد الذي تفوق بعدد الأهداف وكان يقود الإدارة سعد الأحمرى.

وفي هذا العام ضمن الفريق التأهل وهو يقف في صدارة دوري الأولى ويرأس النادي أحمد الحديثي.

مشوار الفريق

دخل أبها هذا الموسم الحالي بطموح كبير من أجل التأهل، حيث انطلق في الدور الأول مسجلا حقق 4 انتصارات متتالية قبل أن يتعادل مع العين في الجولة الخامسة 1/1، ولكن سرعان ما عاد لتحقيق الفوز في 5 مباريات على التوالي، وفي الجولة الـ11خسر أمام العروبة صفر/ 2، وجاء في الجولة الـ13 وحقق الفوز على الشعلة 1 /صفر. قبل أن يتعادل في مباراتين متتاليتين أمام الجبلين وجدة.

هدافو الفريق

تصدر اللاعب الغيني لائحة هدافي الفريق برصيد 10 أهداف، يليه خالد الزيلعي بـ6 أهداف، وجاء في المركز الثالث محمد حسام سليمان برصيد 5 أهداف، ثم محمد المنقاش رابعا بتسجيل 4 أهداف، ثم جيل نجومو وإبراهيما كامارا وسميحان النابت ولكل منهم 3 أهداف، وحسام الدين الطبوبي، ثم كرم برناوي بهدفين، وهدف لكل من أحمد هليل السلمي، وعبدالله إبراهيم القحطاني ومحمد سالم خنفير ومحسن العيسى وسيدريك تشومبي.

استقرار فني

أهم ما ميز مشوار الفريق الأبهاوي هذا الموسم الاستقرار الفني فقد عملت إدارة النادي بقيادة أحمد الحديثي قبل بدء الموسم أن يكون الفريق مستقرا فنيا، حيث تعاقدت مع التونسي عبدالرزاق الشابي في يونيو 2018 لمدة موسم قابل للتجديد، حيث يملك الشابي سجلا تدريبيا مميزا وسبق أن قاد من قبل فرق الفيصلي والتعاون والقادسية والوطني والقيصومة، بعدها استطاعت الإدارة وبالاتفاق مع المدرب الشابي استجلاب أفضل العناصر، حيث تعاقدت مع إدارة نادي أبها، برئاسة الدكتور أحمد الحديثي، رئيس النادي، الحارس محمد الحساوي، وبندر دغريري، وهاني الضاحي لمدة موسم واحد لكل منهما، وعلي عبد الله عسيري، ومنصور عسيري لمدة موسمين، وعبد الله ناصر، وعبد الله إبراهيم، وهزاع إبراهيم لمدة 3 مواسم لكل منهم، ثم دعمت الإدارة صفوف الفريق بالتونسي محمد حسام سليمان لمدة عام واحد، وحارس المرمى المغربي مروان فخر، إضافة إلى الغيني داودا كامارا.

وكانت أبرز التعاقدات عودة اللاعب المخضرم خالد الزيلعي بانتقال حر من الرائد. ثم صفقة الهداف الغيني الحاج عثمان باري من العروبة في يناير الماضي.

أرقام

65 نقطة كفلت لأبها الصعود

35 مباراة لعبها حتى الآن

18 انتصارا و11 تعادلا و6 خسائر

3 مباريات تبقت مع نجران والقيصومة والخليج

46 هدفا سجلها حتى الآن ودخل مرماه 32 هدفا

4 /2 أكبر فوز وكان على النجوم في الجولة الـ16

1 /3 أكبر خسارة تلقاها أمام الخليج

2005 الصعود الأول

احتل المركز الثاني

رئيس النادي: عبدالوهاب آل مجثل

المدرب: التونسي يوسف السرياطي

قائد الفريق: محمد أبو عراد

2008 الصعود الثاني

احتل المركز الثاني

رئيس النادي: سعد حامد الأحمري

المدرب: عبدالقادر يومير

قائد الفريق: سعيد مرجان الغامدي

2019 الصعود الثالث

متصدر حتى الآن

رئيس النادي: أحمد الحديثي

المدرب التونسي: عبدالرزاق الشابي

قائد الفريق: خالد الزيلعي