كشف موقع Bloomberg أن الأجانب استثمروا خلال الأسبوع الماضي، 2.5 مليار ريال، في وقت يتواصل فيه استثمار الأجانب من خارج دول الخليج في السوق السعودي منذ دخوله في معايير الأسواق الناشئة.

المشترون الأجانب

وجاء بالتقرير أن الأجانب هم المشترون الرئيسيون للأسهم في الرياض في الأيام الخمسة المنتهية في 2 مايو، خلال المرحلة الثانية من إدراج المملكة في معايير الأسواق الناشئة، وأن ذلك سيساهم في تصاعد نشاط الشراء في وقت لاحق من هذا الشهر.

كسب المال

وصفت Bloomberg المستثمرين الأجانب بأنهم المجموعة الوحيدة من صافي المشترين في البورصة الأسبوع الماضي، موضحة أن المستفيدين هم المستثمرون من السعوديين الأفراد والذين يستفيدون من كسب المال بواسطة الأجانب.

الفئة المستفيدة

وعن الفئة المستفيدة من عملية شراء الأسهم السعودية من قبل الأجانب ذكرت Bloomberg أنهم في الغالب من السعوديين المستثمرين في المجموعة المؤسساتية، والمؤسسات المحلية، وصناديق الاستثمار المرتبطة بالحكومة.

التوترات الدولية

وبينت (بلومبرغ) أن مؤشر تداول الأسهم قد ارتفع بنسبة 0,7% الأسبوع الماضي، ويعتبر ذلك هو المكسب الأسبوعي الثامن، ولكنه هبط إلى ما يعادل 3,4% الاثنين الماضي، معللة ذلك بسبب ما أشعلته التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.