كشفت تجربة أم جوف أن النجاح لا يتطلب انتظار وظيفة معينة، حيث إنها قامت بتجربتها، وفتحت مشروعها الخاص وهو تحميص القهوة، والآن تقوم ببيعها لدول الخليج العربي وتصديرها عالميا لعدد من الدول كأميركا وأستراليا، وتركيا ولندن.

بداية الإلهام

ذكرت أم جوف أنها استمدت الإلهام من والدها، نظرا لأنه كان من محبي القهوة وتعلمت منه الكثير عنها، من طرق تحميصها، وصولا إلى إعدادها، وأضافت قائلة «بدأ النشاط التجاري بسيطا بين الأهل والأقرباء والجيران، فأصبحت أستلم القهوة النية ومن ثم أقوم بتحميصها وتجهيزها لهم مجانا، وبعد الزيادة في الطلب راودتني فكرة العمل بالقهوة».

المشروع التجاري

أبانت أم جوف عن بداية مشروعها التجاري قائلة: «مع تزايد الطلب بدأت باختيار الاسم للمحل، وكان الوالد هو من اختار الاسم: فنجال الجوف، ومن ثم قمت بفتح سجل تجاري، وقدمت لريادة بعد تشجيع من زوجي لفتح المشروع، وتم ولله الحمد افتتاح أول محمصة نسائية سعودية منافسة للرجل في هذا المجال، ونجحت من خلال غسل وتحميص جميع أنواع القهوة وتجهيزها حسب طلب الزبون بجميع النكهات العربية والغربية».

التسويق والإعلان

بدأت التسويق والإعلان عن القهوة عن طريق Instagram ، ومنذ العام الأول أصبحت قهوة (أم جوف) تحتل سمعة طيبة في المنطقة وخارجها، وأصبحت أبتكر الإضافات عليها، ومنها إدخال النكهات الخاصة بالقهوة العربية، وخلال خمس سنوات اقتصر التسويق على المنزل واستفدت من الاستثمار داخل المنزل بتكوين منصة لا بأس بها من الزبائن، كما يتم الشحن لجميع المناطق حسب طلب الزبون ومن ثم اتجهت للتسويق عن طريق snapchat والإعلانات.

المبيعات والتصدير

أوضحت أن القهوة منتج لا يمكن الاستغناء عنها في أي موسم، ويزداد الطلب في رمضان، وأن الدخل اليومي يتراوح بين 3000 و 4000، ويختلف البيع حسب الطلب فرديا، باليوم قد يتم بيع من 20 إلى 25 كيلو، وبالنسبة للجملة ما يزيد عن 3 أكياس قهوة. وأضافت قائلة «ترشحت للعمل بالمجلس التنسيقي لعمل المرأة على مستوى المملكة، ويتم التنسيق معي لاستقبال الوفود وسيدات الأعمال من خارج المملكة، ومن بينهن سيدات أعمال من أستراليا وأميركا. وأوضحت أن العاملات معها بالمحل خريجات سعوديات لم يحصلن على وظيفة ورواتبهن من 3 إلى 4 آلاف بالشهر.

التسويق للقهوة بواسطة

- المنزل

- برامج التواصل الاجتماعي

- المهرجانات

- الإعلانات

تصدير القهوة

- الدول العربية

- دول الخليج العربي

- أستراليا

- أميركا

- لندن

- تركيا

المبيعات

- الدخل اليومي من 3000 إلى 4000.

- الطلب الفردي من 20 إلى 25 كيلو.

- للجملة ما يزيد عن 3 أكياس قهوة.