جاء قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بتحديد عدد اللاعبين الأجانب والمواليد في الدوريات السعودية "المحترفين ـ الأولى ـ الثانية"، وتقليص العدد في الدوري السعودي للمحترفين إلى 7 لاعبين أجانب ولاعب مواليد واحد بدلا من 8 لاعبين أجانب ولاعبين مواليد، و4 لاعبين أجانب ولاعب مواليد واحد في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى بدلا من 7 لاعبين أجانب ولاعب مواليد، والإبقاء على لاعبين أجنبيين ولاعبي مواليد في دوري الدرجة الثانية، ليطرح سؤالا عريضا في الوسط الرياضي حيال التكاليف المادية التي سوف تتكبدها أندية دوري المحترفين وأندية الدرجة الأولى، نتيجة لمخالصة اللاعب الثامن بالنسبة للمحترفين و3 لاعبين بالنسبة لدوري الأولى.

مخالصات مالية

يجبر القرار أندية دوري المحترفين التي تضم 8 لاعبين تعاقدت معهم خلال فترتي التسجيل الماضيتين في الموسم الماضي وبعقود تمتد إلى 3 أو 4 مواسم إلى التخلي عن أحدهم وتوقيع مخالصات مالية مع 16 لاعبا، فيما ستكون أندية الدرجة الأولى والبالغ عددها 20 ناديا مجبرة على مخالصة 60 لاعبا، أي بإجمالي 76 لاعبا، سواء كانت راغبة في تغيير لاعبيها أو نظرا لتقليص العدد.

تكفل الهيئة

خلال الموسم الماضي تكفلت الهيئة العامة للرياضة برواتب اللاعبين الأجانب والمحليين في الأندية المحترفة تحديدا، مما دفع بالأندية إلى التوقيع مع لاعبين أجانب برواتب عالية، لجذب اللاعبين المميزين، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مستوى الدوري السعودي للمحترفين في نسخته الاستثنائية في الموسم الماضي، والتي حملت مسمى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

معاناة مالية

تعاني الأندية السعودية من ضائقة مالية كبرى وعزوف شرفي كبير عن الدعم، وستضطر حاليا إلى الاستغناء عن عدد كبير من لاعبيها الأجانب الممتدة عقودهم إلى عدة مواسم مقبلة، لذا فإن المراقبين والمتابعين وكذلك جماهير تلك الأندية وإداراتها يتساءلون منذ صدور قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بتقليص عدد اللاعبين الأجانب وإذا ما وضعنا معدل متوسط 7 ملايين ريال لمخالصة اللاعب الواحد فإننا أمام 532 مليون ريال ستنفق على مخالصة 76 لاعبا أجنبيا، وهنا تكمن الإشكالية الكبرى التي سيواجهها 36 ناديا في دوريي المحترفين والدرجة الأولى.

سؤال عريض

أمام هذه المبالغ الكبيرة يقف السؤال العريض الذي تردد منذ بزوغ بوادر القرار وتقليص عدد اللاعبين الأجانب: من هو المسؤول عن دفع تلك المبالغ الباهظة؟ وهل ستتكفل الهيئة العامة للرياضة بمخالصة اللاعبين الراحلين؟ أم أن الأندية ستواجه تلك الإشكالية وتزيد معاناتها المالية؟.

فترتا التسجيل

تبدأ غدا الفترة الأولى لتسجيل اللاعبين المحترفين والهواة للموسم المقبل والتي حددها اتحاد القدم وتستمر حتى الـ31 من أغسطس المقبل لمدة 81 يوما، ستقوم خلالها الأندية السعودية بتسجيل لاعبيها الذين ستعتمد عليهم خلال منافسات الموسم الجديد، على أن تنطلق فترة الانتقالات الشتوية مطلع يناير المقبل لمدة 31 يوما.

ـ 76 لاعبا يجب رحيلهم عن دوريي المحترفين والأولى

ـ 16 لاعبا يغادرون أندية دوري المحترفين

ـ 60 لاعبا سيرحلون عن دوري الدرجة الأولى

ـ 7 ملايين ريال متوسط مخالصة كل لاعب

ـ 81 يوما مدة فترة التسجيل الصيفية