كشفت دراسة حديثة أن ما يقرب مليار شخص قد يواجهون خطر التعرض لمجموعة من الأمراض، التي تنقلها البعوضة الزاعجة بحلول 2080، وذلك بسبب انتشار ظاهرة الاحتباس الحراري، وتقول الدراسة إن الدول الأوروبية، بما في ذلك المملكة المتحدة، ستكون الأكثر تأثرا بدرجات الحرارة الشديدة وانتشار حمى الضنك وزيكا والشيكونجونيا.

ارتفاع الحرارة

البلدان الأكثر تأثرا

كشفت الدراسة إلى أن الاحتباس الشديد سيؤثر على البلدان، التي تقع في خطوط العرض الوسطى إلى المناطق الاستوائية النامية، وسيتعرض الكثير من البشر بنسبة كبيرة لخطر الفيروسات التي ينقلها البعوض».

الأكثر خطورة

أوضحت الدراسة التي نشرها موقع «WORLDE ECONOMIC FORUM» أن هناك حوالي 3500 نوع من البعوض تسببت في انتشار الأمراض في المناطق المدارية المهملة، لاسيما نوعان يشكلان خطورة كبيرة على الإنسان وهما: البعوض الأصفر للحمى (بعوضة الزاعجة المصرية)، وبعوضة النمر الآسيوي (الزاعجة البيضاء).

الأمراض المنقولة

أظهرت الدراسة أن البعوض يحمل أمراضا فيروسية مثل:(حمى الضنك، وحمى زيكا، والحمى، والشيكونجونيا)، وتنتقل للبشر بواسطة تغذيتها على الدماء.

كما كشفت الدراسة عن تواجد البعوض الخطير في جميع أنحاء المناطق المدارية.

وأوضحت أن تغير النطاق الجغرافي للبعوض مع تغير مستويات تغير المناخ في المستقبل، والعدد الإجمالي للأشخاص المعرضين.

المناطق المهددة

قال الباحث في الجغرافيا الطبية سادي ريان من جامعة فلوريدا، إن عدد الأشخاص الذين تعرضوا للأمراض التي ينقلها البعوض للمرة الأولى بحلول عام 2080، من المرجح أن يكون الأعلى في أوروبا، تليها شرق أفريقيا.

كما تواجه أجزاء من المملكة المتحدة خطر الإصابة بالمرض لأول مرة، إذا كان التغير المناخي مرتفعا للغاية.

بينما سيحقق جنوب إنجلترا أعدادا كافية بسبب درجات الحرارة المناسبة لاحتواء الأسوأ للنوعين من البعوض، وهذا يشير إلى أن السكان في تلك المناطق مهددون بتفشي المرض ونقل الفيروسات، كما في إيطاليا حاليا، والتي شهدت تفشي المرض في شيكونجونيا.

أماكن انتشار البعوض الخطير

- جميع أنحاء المناطق المدارية

- وسط أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية

- الولايات المتحدة

- جنوب أوروبا

الشيكونجونيا

فيروس حمض الرنا الذي يندرج ضمن مجموعة من الفيروسات الألفاوية، التي تنتمي إلى فصيلة الفيروسات الطخائية، واسم مرض «الشيكونجونيا» مشتق من كلمة في لغة كيماكوندي، تعني «الإصابة بالانحناء»، وهو يصف حالة انحناء المصابين بالآلام في المفاصل (الألم المفصلي).

فيروس زيكا

فيروس مستجد يَنتمي لِعائلة الفَيروسات المُصفرة، وَيُصنف ضمن جِنس الفَيروس المُصفر، يَنتَقِل بِواسطة لَسع البعوض الزاعِج مِثل البعوضة الزاعِجة المِصرية.

حمى الضنك

عدوى فيروسية تنتقل بواسطة لدغة البعوض، وتنتشر غالبا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وهي سريعة الانتشار، خاصة في المناطق الحضرية الفقيرة والضواحي والمناطق الريفية.