يستهل منتخبا فنزويلا وبيرو مشواريهما، في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم "كوبا أميركا"، بمواجهة قوية بينهما اليوم في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى للبطولة، التي تستضيفها البرازيل.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة من المجموعات الثلاث إلى دور الثمانية، بجانب أفضل اثنين من الفرق التي حصلت على المركز الثالث، وكان منتخبا البرازيل وبوليفيا افتتحا البطولة فجر اليوم على ملعب المورمبي، ضمن المجموعة الأولى.

31 مشاركة

سبق لمنتخب بيرو الفوز بلقب كوبا أميركا مرتين من قبل في عامي 1939 و1975، خلال 31 مشاركة سابقة للفريق، أما منتخب فنزويلا فكانت أفضل نتائجه السابقة احتلال المركز الرابع في نسخة 2011، وبالتالي فإن التاريخ قد يرجح كفة بيرو بعض الشيء.

وخلال الأشهر السابقة للبطولة خاض منتخب فنزويلا 5 مباريات ودية، حيث تغلب على الأرجنتين 3 /1، وخسر أمام منتخب كاتالونيا 1/ 2، وتعادل مع الاكوادور 1/1، وخسر أمام المكسيك 1/ 3، وتغلب على أميركا 3 /صفر.

أما منتخب بيرو فخاض 4 مباريات ودية استعدادا للبطولة، حيث فاز على باراجواي 1 /صفر، ثم خسر أمام السلفادور صفر/ 2، وتغلب على كوستاريكا 1 /صفر ثم سقط أمام كولومبيا صفر/ 3.

نقاط القوة

يعتمد منتخب فنزويلا بشكل كبير على جهود مهاجمه سالومون روندون، الذي أصبح الهداف التاريخي للفريق بتسجيله 25 هدفا متفوقا بفارق هدفين على الرقم القياسي السابق لخوان أرانجو، كما تألق روندون في الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما سجل 11 هدفا وصنع 8 أهداف مع نيوكاسل.

بينما سيكون اعتماد منتخب بيرو بشكل أساسي على مهاجمه التاريخي خوسيه باولو جيريرو، البالغ من العمر 35 عاما، والذي يتم اعتباره بطلا قوميا في بلاده.

34 مرة

على مستوى المواجهات السابقة التقى المنتخبان الفنزويلي والبيروفي 34 مرة من قبل، حيث فازت بيرو 20 مرة مقابل 6 انتصارات فقط لفنزويلا، وحسم التعادل 6 مواجهات بينهما.

ـ 20 فوزا لبيرو مقابل 6 انتصارات لفنزويلا والتعادل في 6

ـ 5 وديات لمنتخب فنزويلا استعدادا للبطولة

ـ 4 وديات خاضها منتخب بيرو