علمت "الوطن" أن مشاورات تدور حاليا بين الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورابطة الدوري السعودي للمحترفين لنقل 3 لجان مهمة من تحت مظلة الاتحاد السعودي إلى الإشراف المباشر عليها من قبل رابطة الدوري السعودي للمحترفين، وأن الإعلان عن نقل اللجان الثلاث في حال اتفاق الاتحاد والرابطة على ذلك سيكون خلال الأيام المقبلة.

رغبة كبيرة

أكدت المصادر أن الرغبة لدى الطرفين بنقل لجان المسابقات والانضباط والاحتراف وأوضاع اللاعبين، لتكون تحت إشراف الرابطة بشكل مباشر موجودة، وأن هناك دراسة يعكف عليها عدد من المختصين في اللجان الثلاث لمعرفة مدى الفائدة من نقل اللجان الثلاث لتكون تحت مسؤولية وإدارة وإشراف الرابطة بدلا من اتحاد القدم من عدمه واستمرارها تحت مظلة الاتحاد.

انتقادات لاذعة

تعد اللجان الثلاث من أكثر لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم جدلا في الوسط الرياضي، وشهدت قراراتها خلال المواسم الماضية جدلا واسعا، وخصوصا فيما يتعلق باللاعبين والأندية، وواجهت انتقادات لاذعة سواء من حيث القرارات اللانضباطية أو جدولة الدوري أو اعتماد ورفض عقود اللاعبين.

خطوة إيجابية

تعد خطوة نقل اللجان الثلاث إلى رابطة المحترفين إن تمت إيجابية، كونها تتعلق بما يخص لاعبي وأندية الرابطة، وستشكل لجانها من قبل أعضاء الرابطة التي تتكون من أندية الدوري السعودي للمحترفين، إضافة إلى أن الرابطة هي المسؤولة عن إعداد روزمانة الموسم وجدولته ومتابعة جميع نتائج الأندية وعقود ومخالفات لاعبي الأندية، وهي المرجعية الأولى لأندية المحترفين، كما هو معمول به في الدوريات الأوروبية والعالمية المختلفة.

تطوير المنتخبات

في حال إقرار نقل تلك اللجان إلى الرابطة فإن الاتحاد السعودي سيبتعد عن الانتقادات اللاذعة التي واجهته خلال المواسم الماضية، والتي كان جلها يتعلق باللجان الثلاث، وسيتفرغ لتطوير المنتخبات السعودية والمنافسات المحلية المختلفة التي لا علاقة لها برابطة دوري المحترفين.

دوريات لجانها تحت مظلة رابطة المحترفين



ـ الدوري الإنجليزي "Premier League"



ـ الدوري الإيطالي "Serie A"



ـ الدوري الألماني "Bundesliga"



ـ الدوري الإسباني "La Liga"



ـ الدوري الفرنسي "Ligue 1"



ـ الدوري الإماراتي "دوري الخليج العربي"



ـ الدوري المصري