إنك لا تمر بأهم الشوارع حتى تصافحك الأماكن الخربة دارا بعد دار في مسافات واسعة، ومناطق تكاد أن تسلسل، وفي هذا فرصة كان يجب أن يتمناها المتموّلون، لأن فكرة التجديد الشامل سوف لا تكلفنا إلا أن نضع معاول الهدم في هذه البيوت فنسوّيها بالأرض، ثم نبني على أنقاضها دروبا جديدة وشوارع فسيحة، ونرفع على جوانب الدروب والشوارع دورا حديثة، تمتّ في هندستها وتفصيل بنيانها إلى القرن العشرين بعد أن نقطع صلتنا بجميع ما ورثنا من أساليب هندسة البيوت القديمة.

ولا عجب في هذا فقد كان آباؤنا يستوحون ظروفهم الخاصة فيما بنوا فأملى ذلك عليهم هندسة خاصة لا علاقة لها بنظام (الشقق) الشائع اليوم في البلاد المتمدنة، أما وقد تغيرت الظروف بتغير الأيام واستطعنا اليوم أن نستخدم الكهرباء في بيوتنا لأغراض شتى.. ففي استطاعتنا العدول عن هندستنا القديمة إلى الأساليب الحديثة التي نستغني فيها عن السطوح بمكيفات الهواء، ونستفيد من تعدد الغرف (والشقق) بآخر ما وصل إليه فن البناء.

ولعل الذي يؤلم في أمر الخراب الشائع في أهم شوارعنا اليوم، أن بعضه يمثله دورا ورثها خَلف فقير لا يقوى على استئناف بنائها.. فتركها لعاديات الأيام تزيد في خرابها وتشوه مناظر البلاد، وهي تحتل أهم مواقعها المفضلة.

وبعض هذه الدور أوقفها محسنون سلفوا كانوا يرون الإحسان فيما أوقفوا، فلما آلت الدور إلى الخراب لم تجد من يعنى بأمرها أو يقيم بناءها فظلت ضحية حسن النية، تشوه المنظر العام للبلاد، وتحتل خراباتها مناطق نحن اليوم في أمس الحاجة إلى تعميرها.

* الأعمال الكاملة 2009