تختلف الجوائز المالية التى ترصدها الاتحادات القارية للمنتخبات المشاركة فى بطولاتها من قارة لأخرى، حتى وإن كانت فى منحنى تصاعدى من دورة لأخرى، بعد ارتفاع العائدات الناجمة عن عقود الرعاية، وحقوق البث التليفزيونى.

ويظهر الاختلاف وجود فارق بين الجوائز التى يخصصها الاتحاد الأوروبى للمنتخبات المشاركة فى بطولة كأس أمم أوروبا، خاصة للبطل والوصيف، وبين تلك التي ينالها البطل والوصيف في بقية البطولات القارية الأخرى مثل إفريقيا أو آسيا أو أميركا الجنوبية.

33.5 مليونا

أرسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خطابات إلى الدول الـ24 المشاركين ببطولة الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر، يتضمن رصد مكافآت خيالية للمنتخب المتوج بالبطولة التي تنطلق غدا، تصل إلى 4.5 ملايين دولار "حوالي 19 مليون ريال" للمنتخب الفائز بالبطولة.

فيما قرر الاتحاد الإفريقى لكرة القدم CAF، منح كل منتخب يشارك فى البطولة، مبلغ 600 ألف دولار نحو 2.2 مليون ريال، مكافأة مالية عن الصعود للمسابقة القارية، للنهائيات أي أقل من بطولة كأس أمم أوروبا بنحو 8 ملايين يورو "حوالي 33.5 مليون ريال".

مكافآت ضخمة

‌رصد الاتحاد الأوروبي UEFA حوافز مالية ضخمة للمنتخبات الـ24، التي ستخوض غمار بطولة كأس أمم أوروبا عام 2020، حيث بلغت قيمتها الإجمالية نحو 371 مليون يورو "حوالي 1.6 مليار ريال"، أي بزيادة ما نسبته 23 % عن حوافز البطولة في عام 2016 التي جرت وقائعها في فرنسا.

وينال بطل أوروبا القادم مكافأة مالية كبيرة تصل قيمتها ما يقارب من 34 مليون يورو "نحو 143 مليون ريال"، وذلك في حال سجل العلامة الكاملة في مباريات دور المجموعات وحتى النهائي، حيث تم رصد مكافأة الفوز بنحو 1.5 مليون يورو "حوالي 6 ملايين ريال"، وللتعادل 750 ألف يورو "حوالي 3.1 ملايين ريال"، مع حصول كافة المنتخبات على 9.25 ملايين يورو "نحو 39 مليون ريال" نظير تأهلها للنهائيات.

وبغض النظر عن نتائجهما في الأدوار السابقة، فإن البطل يحصل على 10 ملايين يورو "حوالي 42 مليون ريال"، أما الوصيف فسوف ينال 7 ملايين يورو "نحو 39.3 مليون ريال".

ورصد الاتحاد القاري حوافز هامة لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الأولى، حيث رصد للبطل 10.5 ملايين يورو "حوالي 44 مليون ريال"، وللوصيف 9 ملايين يورو "نحو 38 مليون ريال"، بينما حصل صاحب المركز الثالث على 8 ملايين يورو "33.5 مليون ريال"، والرابع على 7 ملايين يورو "حوالي 29.4 مليون ريال"، على أن يضاف لهذه الحوافز ما قيمته 4.5 ملايين يورو "حوالي 19 مليون ريال"، نظير بلوغ المنتخبات للمربع الذهبي في البطولة.

جوائز أفضل

رصد الاتحاد الآسيوي AFC جوائز مالية لبطولة كأس أمم آسيا، التي جرت وقائعها في الإمارات مطلع عام 2019، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 13 مليون يورو "نحو 54.5 مليون ريال".

ورغم أن رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني سلمان بن إبراهيم وصفها بالأكبر في تاريخ البطولة، إلا أنها لا ترتقي إلى قيمة الحوافز المرصودة في قارة أوروبا، حيث باتت متقاربة مع حوافز الاتحاد الإفريقي، رغم الفارق بين القارتين من حيث الموارد المالية.

وحصل كل منتخب شارك في البطولة الآسيوية على مكافأة قدرها 170 ألف يورو فقط "نحو 713 ألف ريال"، أما المنتخبات الأربعة التي تأهلت للدور قبل النهائي، فقد حصل كل منها على 900 ألف يورو "نحو 3.8 ملايين ريال".

ـ 19 مليون ريال إجمالي جوائز أمم إفريقيا

ـ 2.2 مليون ريال يحصل عليها كل منتخب مشارك

ـ 44 مليون ريال جائزة بطل أوروبا

ـ 54.5 مليون ريال جوائز كآس آسيا الماضية