سيطرت المفاجآت على مباريات ربع نهائي كأس أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) لكرة القدم، فبعد خروج الأرجنتين المضيفة والبرازيل حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين، حقق المنتخب الفنزويلي نتيجة مميزة بإقصائه تشيلي 2/1 في سان خوان وتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور نصف النهائي.

فعلى ملعب بيسنتناريو وأمام 22 ألف متفرج، سجل أوسفالدو فيسكاروندو (34) وجابريال سيتشيرو (69) هدفي فنزويلا، وهومبرتو سوازو (80) هدف تشيلي.

وتلعب فنزويلا في دور الأربعة مع البارجواي التي أقصت البرازيل بركلات الترجيح، صباح الأربعاء في مندوزا.

وكانت فنزويلا المتواضعة عادة في أميركا الجنوبية، قد حققت نتائج جيدة في الدور الأول، فتعادلت مع البرازيل سلبيا، وفازت على الإكوادور 1/صفر قبل تعادلها مع الباراجواي 3/3 في مباراة نارية سجل خلالها هدفان في الوقت بدل الضائع، واحتلت المركز الثاني في مجموعتها بفارق الأهداف فقط خلف البرازيل.

يذكر أن أفضل نتيجة لفنزويلا في كوبا أميركا كانت بلوغها الدور الثاني في النسخة الأخيرة التي استضافتها على أرضها عام 2007 عندما خرجت على يد الأوروجواي 1/4.

أما تشيلي، فكانت أحد منتخبين حصدا 7 نقاط في الدور الأول، بعد فوزها على المكسيك 1/2 وتعادلها مع الأوروجواي القوية 1/1 ثم تغلبها على البيرو 1/صفر، في مباريات شهدت تألق مهاجم أودينيزي الإيطالي، إليكسيس سانشيس المتوقع انتقاله إلى برشلونة الإسباني بطل أوروبا، وهي ودعت النسخة الحالية على غرار مشاركتها الأخيرة في 2007 عندما خسرت أمام المكسيك صفر/6.

وهذه النكسة الثانية لتشيلي التي بلغت نهائي المسابقة أربع مرات، أمام فنزويلا، بعدما سقطت في فخ التعادل أمامها 2/2 في عقر دارها في سانتياجو في تصفيات مونديال 2010، عندما احتلت تشيلي المركز الثاني خلف البرازيل.

وعانت تشيلي من إصابة النجم ماتياس فرنانديز، كما غاب جان بوسيجور بعد طرده أمام البيرو، وحل كارلوس كارمونا بدلا عنه في وسط الملعب.

وافتتح المدافع فيسكاروندو الذي اُختير أفضل لاعب في المباراة بعد مراقبته الرائعة لسانشيس، التسجيل بكرة رأسية ذكية في الزاوية اليسرى بعد ركلة حرة من خوان أرانجو (34).

وعادل هومبرتو سوازو لتشيلي في منتصف الشوط الثاني بتسديدة قوية من داخل المنطقة (69) مسجلا هدفه الأول في المسابقات الدولية منذ نوفمبر 2009.

وبينما كانت تسير المباراة نحو التمديد للمرة الرابعة على التوالي في ربع النهائي، ضربت فنزويلا بقوة وحجزت تأهلها بهدف من جابريال سيتشيرو، إثر كرة تابعها من مسافة قريبة بعد تشتيت ضعيف من حارس المرمى كلاوديو برافو (80).

وأكملت تشيلي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جاري ميديل لنيله بطاقته الصفراء الثانية (82)، كما ستخوض فنزويلا مباراتها المقبلة دون توماس رينكون الذي طرد في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.