تخوض الباراجواي والبيرو المواجهة الثانية في نصف نهائي كأس أميركا الجنوبية "كوبا أميركا" لكرة القدم المقامة في الأرجنتين، على ملعب "ملفيناس ارخنتيناس" في مندوزا، بعد إقصاء الأولى البرازيل حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين والثانية تشيلي التي تصدرت مجموعتها في الدور الأول وظهرت مرشحة قوية لإحراز اللقب. وتبدو الباراجواي مرشحة على الورق لتخطي فنزويلا طرية العود في المسابقة، لكن المفاجآت الكبرى المسجلة في هذه النسخة التي لن يحتل فيها منتخبا البرازيل والأرجنتين أحد المراكز الأربعة الأولى للمرة الثالثة بعد 1939 و2001، تشرع الأبواب أمام مفاجأة فنزويلية جديدة.

وحققت الباراجواي نتيجة طيبة بتغلبها على المنتخب البرازيلي بركلات الترجيح في ربع النهائي بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وأهدرت البرازيل أربع ركلات صد واحدة منها الحارس المتألق خوستو فيار الذي اختير أفضل لاعب في مباراة البرازيل الأخيرة.

أما فنزويلا المتواضعة عادة في أميركا الجنوبية التي بدأت مفاجآتها في الدور الأول بتعادلها مع البرازيل سلبا، فتغلبت على الإكوادور 1/صفر، قبل أن تتعادل بطريقة دراماتيكية مع البارجواي بالذات 3/3 عندما سجلت فنزويلا هدفين في اللحظات القاتلة.

وفي ربع النهائي، تخطت فنزويلا تشيلي 2 /1، وتأهلت لأول مرة في تاريخها إلى نصف النهائي.