تنطلق، اليوم، منافسات الدور ربع النهائي لنهائيات كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم المقامة في مصر، حيث تعول نيجيريا على هدافها أوديون إيغهالو لمواصلة التقدم على حساب جنوب إفريقيا التي أقصت مصر المضيفة. إلى ذلك، تأمل السنغال المرشحة القوية للقب، في أن يقودها نجم ليفربول ساديو مانيه إلى الدور نصف النهائي على حساب بنين التي حققت أولى مفاجآت ثمن النهائي، بالتأهل على حساب المغرب.

صدام شرس

في المباراة الأولى، يلتقي منتخبا نيجيريا وجنوب إفريقيا في صدام شرس، إذ حققت نيجيريا شبه مفاجأة في الدور ثمن النهائي بالتغلب على الكاميرون حاملة اللقب 2/3، في مباراة ندية بين منتخبين يعدان من الأكبر على مستوى القارة، وكان اللاعب إيغهالو مفتاح الفوز النيجيري على الكاميرون في الإسكندرية، بتسجيله هدفين لمنتخب بلاده، رافعا رصيده إلى 3 أهداف مشاركا في صدارة ترتيب الهدافين مع السنغالي ساديو مانيه والجزائري آدم وناس والكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو.

في المقابل، حققت جنوب إفريقيا المفاجأة أمام أنظار 75 ألف مشجع، بتسجيل هدف الفوز على مصر في الدقيقة 85، ما تسبب بصدمة داخل ستاد القاهرة الدولي وخارجه.

طموح

في المباراة الثانية، تتطلع السنغال، أفضل المنتخبات الإفريقية بحسب تصنيف الاتحاد الدولي إلى تثبيت موقعها كأحد أبرز المرشحين، لاسيما بعد إقصاء منافسين متوقعين مثل المغرب ومصر والكاميرون. وتعول السنغال بشكل أساسي على مانيه، نجم ليفربول والذي سجل 3 أهداف حتى الآن، وطرح أداء مانيه بعد الموسم الذي قدمه مع ليفربول، تساؤلات حول ترشيحه لجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب.

في المقابل، يخوض منتخب بنين الذي يعد من مفاجآت البطولة وبلغ الأدوار الاقصائية للمرة الأولى في مشاركته الرابعة، يخوض مباراة اليوم من دون ضغط سلبي.

* نيجيريا

صعدت ثانية من المجموعة الثانية بدور المجموعات

تجاوزت الكاميرون في دور الـ16

* جنوب إفريقيا

تأهلت كأفضل ثالث من المجموعة الرابعة

ـ أقصت مصر في دور الـ16

* السنغال

ـ صعدت ثانية في المجموعة الثالثة

ـ فازت على مالي في دور الـ16

* بنين

تأهلت ضمن أفضل ثالث من المجموعة السادسة

أقصت المغرب بركلات الترجيح 4 /1