تأهلت الجزائر بعزيمة المرشح الفارض نفسه في الميدان، ولحقت بها تونس بتدرج الواقعية إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في مصر.

في مواجهة هذه وتلك، ستكون نيجيريا الخطرة دائما، و"أسود" السنغال الباحثون عن لقب أول.

وتقام مباراتا نصف النهائي في العاصمة المصرية غدا، فتلتقي السنغال وتونس على استاد 30 يونيو، والجزائر ونيجيريا على استاد القاهرة.

قوة وروح

تكررت مفردة "الروح" في الحديث عن المنتخب الجزائري في البطولة، اندفع محاربو الصحراء بكل قوتهم، معولين على رأس حربة خارج المستطيل الأخضر، هو المدرب جمال بلماضي الذي وجد التركيبة الناجحة لمنتخب عانى من مشكلات عدة في الأعوام الماضية.

فرض الجزائريون أنفسهم كأبرز مرشح، حتى قبل خروج كبار آخرين في ثمن النهائي مثل مصر المضيفة، والمغرب، والكاميرون حاملة اللقب.

قدم المنتخب الأخضر أداء صلبا بثلاثة انتصارات في 3 مباريات في الدور الأول أبرزها ضد السنغال (1/صفر)، وضعت تلك المباراة في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة، الجزائر بشكل لا لبس فيه على قائمة الكبار في بطولة يؤكد متابعوها أنها طوت صفحة "المنتخبات الصغيرة" في القارة السمراء.

واقعية

بواقعية شديدة، يقارب الفرنسي ألان جيريس تجربته الخامسة في البطولة القارية، المدرب المخضرم يقود نسور قرطاج بين حقل ألغام الانتقادات والنتائج، تأهل إلى ثمن النهائي دون أي فوز، مكتفيا بثلاثة تعادلات وضعته ثانيا في المجموعة الخامسة، في ثمن النهائي ضد غانا، فشل أيضا على رغم أن تعادله بنهاية الوقت الأصلي 1/1 أتى بالنيران الصديقة لرامي بدوي، قبل أن يعبر بركلات الترجيح 5/4.

انتظرت تونس ربع النهائي لتفرض نفسها بثلاثية نظيفة على حساب مدغشقر.

فرصة

"أسود تيرانجا" ليسوا جرحى، لكنهم لم يزأروا بعد، بدأ المنتخب بتواضع مقارنة بالمتوقع من أفضل منتخب قاري في تصنيف الـ"FIFA"، مع أسماء من طينة ساديو مانيه المتوج مع فريقه ليفربول، والمدافع الصلب لنابولي الإيطالي كاليدو كوليبالي.

أنهى الدور الأول ثانيا خلف الجزائر في المجموعة الثالثة، واكتفى بالنتيجة ذاتها (1/صفر) في ثمن وربع النهائي، على أوغندا وبنين تواليا.

تحليق

يحلق منتخب نيجيريا "النسور الممتازة" على علو متوسط باحثا عن النجمة الرابعة، بعد لقب أخير في 2013 وغياب عن نسختي العامين 2015 و2017، بقيادة المدرب الألماني غيرنوت رور، حلت نيجيريا ثانية في المجموعة الثانية، وقدمت مباراة رائعة ضد الكاميرون في ثمن النهائي (3/2)، قبل أن تتخطى جنوب إفريقيا 2-1 في ربع النهائي.

ـ 5 انتصارات للجزائر في البطولة

ـ 3 تعادلات وفوزين لتونس

ـ نيجيريا تبحث عن النجمة الرابعة

ـ السنغال تجاوز أوغندا وبنين بنتيجة واحدة