يستغرق لقاحا الحمى الشوكية والإنفلونزا قرابة أسبوعين بعد تلقي الشخص لهما حتى يصبحا فعالين في جسمه وينشطا جهاز المناعة ويحققا الغرض من إعطائهما لهذا الشخص الحاج، أما قبل الأسبوعين إلى عشرة أيام فإنهما عديما الدور إذ لم يبدأ مفعولهما بعد.

ومن المهم أن ننوه إلى أن لقاح الحمى الشوكية يبقى فعالاً في جسمك أخي القارئ لمدة 4 سنوات، أي أنك لا تحتاج أخذ جرعة لقاح حمى شوكية مرة أخرى خلال هذه السنوات الأربع ابتداءً من تاريخ أخذ الجرعة الأولى.

أما لقاح الإنفلونزا فيعطيك أخي القارئ حماية ضد الإنفلونزا لمدة عام واحد، ولا مانع من تجديد الجرعة بعد مرور سنة كاملة على أخذ الجرعة السابقة وهو الأفضل.

معلومات ربما تكون معروفة عند البعض إلا أنها ضرورية جدا خصوصا في هذا الموسم، وكثير من الناس لا يعرفها والحاج خصوصا، حيث إن من شأن هذه المعلومات توفير اللقاحات على قطاعات الدولة، واستفادة أشخاص آخرين منها.

ولعل وزارة الصحة هي المسؤول الأول عن هذا الأمر، لكنني شخصيا لم أرَ نشاطا إعلاميا من الوزارة يخص هذا الأمر المهم الذي كان من الواجب عليها التنبيه إليه قبل يومنا هذا بشهر أوشهرين على الأقل لمنع التزاحم الذي سيولد ضغطا على المراكز الصحية ما سيجعل المراجع الحاج ينتظر ساعات، ويُفضي ذلك إلى نفاد كميات جرعات التطعيم.

ختاما أخي الحاج، فإني أكرر على نقطتين هامتين: أولاهما: خذ لقاحيك الاثنين قبل ذهابك للحج بأسبوعين وإلا فلا فائدة منهما، فإن تأخرت عن ذلك فستعود من حجك ولقاحاك لم يتفاعلا في جسمك بعد. أما النقطة الثانية، فإن مدة مفعول لقاح الإنفلونزا عام كامل، ولقاح الحمى الشوكية 4 سنين، فلا تأخذهما خلال فترة فعاليتهما، ووفرهما لغيرك، ودمتم بصحة.