رصدت البنوك السعودية 2613 عملية احتيال مالي خلال العام الماضي تمت عبر بطاقات بنكية تم استنساخها أو سرقتها. فيما وصل عدد عمليات الاحتيال المالي التي استهدفت البنوك إلى نحو 13308 عمليات احتيال مالي خلال 4 أعوام، من 2015 إلى 2018.

عملـيات الاحـتيال خــلال 4 أعــــوام

4374 عملية في 2015

4275 عملية في 2016

2046 عملية في 2017

2613 عملية في 2018

رصدت البنوك السعودية 2613 عملية احتيال مالي خلال العام الماضي تمت عبر بطاقات بنكية تم استنساخها أو سرقتها بمعدل 7 عمليات احتيال يوميا تتم من خلال حيل الاستثمارات الوهمية أو تساهل العملاء في المحافظة على الأرقام السرية أو المعلومات البنكية والمعلومات الشخصية. فيما وصل عدد عمليات الاحتيال المالي التي استهدفت البنوك إلى نحو 13308 عمليات احتيال مالي خلال 4 أعوام من 2015 إلى 2018.

اختراقات إلكترونية

أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية الدكتور طلعت حافظ لـ"الوطن" أن النظامين المصرفي والمالي في المملكة محصنان ما فيه الكفاية ضد الاختراقات الإلكترونية المحتملة وضد نفاذ عمليات الاحتيال بشكل مباشر.

طرق الاحتيال

أضاف حافظ أن جميع أنواع الاحتيال التي رصدت وتمت كانت باستخدام أو عبر وسيط كبطاقة بنكية تم استنساخها أو سرقتها أو التساهل في المحافظة على الأرقام السرية والمعلومات البنكية، أو الانجرار خلف المحتالين بالعروض الاستثمارية الوهمية. مضيفا أن المملكة ونظاماها المالي والمصرفي يعدان من بين أقل دول العالم وقوعا لعمليات الاحتيال المالي مقارنة بزخم حجم وأعداد العمليات الضخم جدا التي يتم تنفيذها يوميا عبر فروع البنوك ومن خلال قنواتها البديلة، كأجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع والهاتف المصرفي وأون لاين بانكك، حيث لم تتجاوز عمليات الاحتيال التي تم رصدها خلال العام الماضي، مما يعطي مؤشرا واضحا على أن عمليات الاحتيال المالي في أدنى مستوياتها نسبة إلى حجم وزخم العمليات المالية والمصرفية التي تتم بالبنوك من خلال فروعها وقنواتها البديلة على مدار الساعة وعلى مدار العام والتي تتجاوز أعدادها الملايين.

الحماية العالمية

أشار حافظ إلى أن البنوك السعودية تتبع أفضل الممارسات العالمية المتعارف عليها Best Practices لحماية أنظمتها المالية الداخلية وكل ماله علاقة وارتباط بحماية حسابات العملاء ومعلوماتهم البنكية والشخصية، وذلك من الاحتيال المالي أو الاختراقات الإلكترونية المحتملة حيث على سبيل المثال لا الحصر جميع البنوك السعودية محصنة لبطاقاتها البنكية من خلال توافقها مع ما يعرف عالميا بـ PCI DSS والذي يختص بإضفاء حماية إضافية للبطاقات البنكية، كما أن البنوك السعودية لديها أقسام متخصصة في مكافحة عمليات غسل الأموال والاحتيال المالي، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في مجال التوعية المصرفية بالبنوك السعودية بالاحتيال المالي وسبل الوقاية، سواء من خلال كل بنك على حدة أو من خلال جهود مشتركة عبر لجنة الإعلام والتوعية المصرفية.

أشكال الاحتيال

أبان حافظ أن إشكالية الاحتيال المالي وبالذات في ظل التطور الملحوظ في مجال تقنية الاتصال على مستوى العالم وتعددها، وبالذات على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، قد استغلها المحتالون للوصول إلى ضحاياهم بسرعة فائقة ودن وجود رقيب، لاسيما وأن الاتصال والتواصل يتم عبر فضاء واسع للغاية، سواء من خلال الشبكة العنكبوتية أو من غيرها، ويصعب السيطرة عليها، مضيفا أن البعض ينساق وراء العروض الاستثمارية والتجارية الوهمية، أو التساهل في المحافظة على الأرقام السرية أو على المعلومات البنكية والمعلومات الشخصية، ويكون من الأسباب الرئيسية للوقوع في عملية احتيال مالي أو مصرفي، مما يتطلب الحذر كل الحذر والتجاوب مع الرسائل المضللة مجهولة المصدر، التي تحاول إيهام ضحاياها بفرص استثمارية وهمية وتحقيق أرباح ضخمة أو الوعد بالفوز بجوائز نقدية أو عينية مرتفعة الثمن.

طرق الاحتيال المتبعة:

- عبر سرقة أو استنساخ البطاقة البنكية.

- التساهل في المحافظة على الأرقام السرية والمعلومات البنكية.

- الانجرار خلف المحتالين بالعروض الاستثمارية الوهمية.

13308 عمليات احتيال مالي خلال 4 أعوام

- 4374 عملية في عام 2015

- 4275 عملية في عام 2016

- 2046 عملية في 2017

- 2613 عملية في 2018