قالت هيئة الغذاء والدواء، إن منتج حبوب Detoxic المخصصة للتخلص من السموم ومحاربة طفيليات أو ميكروبات وبكتيريا معينة في الجسم، غير مدرجة وغير مصرح بها في المملكة، مشيرة في ردها على أحد الاستفسارات أنها لا تضمن سلامة وفعالية المنتجات غير المدرجة لديها.

وتروج بعض المواقع التي تستهدف البلدان العربية لهذه المنتجات وتزعم أنها تقتل طفيليات الأمعاء، وتطرد السموم من الجسم وتقلل من الكوليسترول في الدم، كما أنها منشط عام ومنقٍ للدم وتساعد في الهضم وتخفض نسبة الدهون في الجسم وتقوي المناعة وغيرها من الأمور التي يمكن أن يقع فيها الشخص فريسة لهؤلاء، وذلك بعد التواصل معهم وطلب المنتج.

وببحث بسيط في العديد من مواقع الإنترنت تبين أن هذه الكبسولات تروج في جميع دول العالم وهناك مواقع لبعض الدول النامية، وفي أحد المواقع تعترف الشركة المروجة للعلاج أنه يستهدف الدول منخفضة الدخل، بينما لم نتمكن من العثور على هذا العقار مصرح من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية ولا يوجد له حتى أي مراجعات من أي نوع في بعض الدول كبريطانيا أو فرنسا.

وتحذر هيئة الغذاء والدواء في المملكة من استخدام أي أدوية ما لم تكن مدرجة لديها ومرخصة؛ لما في ذلك من أهمية على حياة المرضى وعدم تعرضهم لأعراض جانبية يمكن أن تؤدي بهم إلى الوفاة.