يريد المدرب الألماني يورغن كلوب أن يجعل من التتويج عادة لدى لاعبي بطل دوري أبطال أوروبا ليفربول الإنجليزي، عندما يخوض اليوم في إسطنبول، مواجهة مواطنه بطل الدوري الأوروبي تشيلسي في كأس السوبر الأوروبي.

وصحيح أن لقب المسابقة لا يأخذه كثيرون على محمل الجد مطلع الموسم، بعد عطلة صيفية يسترخي خلالها معظم النجوم، لكن الفريقان لن يفوتا فرصة حمل كأس إضافية، بعد إحراز ليفربول لقبه الأول وقدوم فرانك لامبارد في بداية مسيرته التدريبية مع تشيلسي.

وسبق وأن أحرز ليفربول لقب المسابقة ثلاث مرات وتشيلسي مرة واحدة، لكن 9 من الألقاب العشرة الأخيرة ذهبت إلى الأندية الإسبانية بالتساوي بين ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، اخترقها بايرن ميونيخ الألماني في 2013.

ويبدو الريدز مرشحا قويا للتفوق على البلوز الخارجين من خسارة ثقيلة أمام مانشستر يونايتد صفر/ 4 في افتتاح الدوري الإنجليزي

أول سيدة

تتركز الأنظار على حكم المباراة الفرنسية ستيفاني فرابار التي ستصبح أول سيدة تقود مباراة كبرى للرجال في المسابقات الأوروبية، وترغب فرابار في إيصال المباراة إلى بر الأمان.

ضربة أليسون

بعد خسارته أمام بطل الدوري مانشستر سيتي بركلات الترجيح في مباراة درع المجتمع، حقق ليفربول بداية قوية في الدوري بعد فوزه على نوريتش سيتي 4/ 1، لكن هذا الفوز الكبير خيمت عليه خسارة الفريق الأحمر حارسه البرازيلي المميز أليسون بيكر لعدة أسابيع بعد إصابة بربلة ساقه. ويأمل عشاق الأحمر في أن تكون مباراة كأس السوبر الأوروبية مقدمة لبداية مشوار ناجح في الدوري المحلي الذي خذلهم بفارق نقطة الموسم الماضي عن مانشستر سيتي.

تشيلسي يترنح

يشارك تشلسي بهذه المباراة بعد تتويجه بلقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» على حساب جاره أرسنال، لكن أمورا كثيرة تغيرت منذ ذلك الوقت، حيث رحل المدرب الإيطالي ماوريتسيو ساري بعد موسم واحد إلى يوفنتوس، وانتقل نجم الفريق اللندني البلجيكي أدين هازار إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة ضخمة، وأوكل النادي المهمة التدريبية إلى ابن النادي فرانك لامبارد، وسيكون لافتا إحرازه أول ألقابه مع ناديه في ثاني مبارياته رغم استهلال موسمه بخسارة موجعة أمام مانشستر يونايتد في ملعب أولد ترافورد.

تفوق إسباني

مابين تتويج أياكس أمستردام الهولندي بأول كأس للسوبر الأوروبي موسم 1972 وتتويج أتلتيكو مدريد الإسباني بنسخة الموسم الماضي، أقيمت البطولة 34 مرة، فاز بها 24 ناديا أوروبيا، ويتصدر السجل الذهبي للبطولة برشلونة الإسباني وميلان الإيطالي بتتويج كل منهما 5 مرات، يليهما ريال مدريد بـ4 ألقاب، فمواطنه أتلتيكو مدريد وليفربول الإنجليزي وأياكس الهولندي بـ3 بطولات لكل منهم، وبطولتان لكل من فالنسيا الإسباني ويوفنتوس الإيطالي وأندرلخت البلجيكي، وتوزعت 15 لقبا بين 15 ناديا في مختلف القارة يتقدمهم بايرن ميونيخ الألماني الذي لم يحقق اللقب سوى مرة واحدة.

وتتصدر الأندية الإسبانية القائمة بـ15 لقبا، تليها الأندية الإيطالية بـ9 ألقاب، فالأندية الإنجليزية بـ6 ألقاب.

9

ألقاب لأندية إيطاليا

5

ألقاب لبرشلونة وميلان

6

بطولات للأندية الإنجليزية

4

ألقاب لريال مدريد

3

بطولات لأتلتيكو مدريد وليفربول وأياكس

15

لقبا للأندية الإسبانية