في الوقت الذي غرست محافظات القطاع الجبلي بذور تنمية الزراعة، وإنتاج محاصيل استراتيجية جديدة، للوصول إلى العالمية على خطى إنتاج المانجو والبن، أكد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر خلال جولاته الماضية للمحافظات الجبلية: فيفاء، والداير، وهروب، والريث، والعيدابي وغيرها، أهمية زراعة أشجار البن، والفواكه الاستوائية التي تعمل على تطور وتنمية المناطق الجبلية، مشيرا إلى أنها موعودة بجذب سياحي، وتحول اقتصادي، من خلال زراعة المحاصيل الزراعية التي أثبتت نجاحها.

تجارب ناجحة

تسابقت المحافظات الجبلية بجازان على إنجاح تجارب زراعة المحاصيل الزراعية بمدرجاتها الجبلية، والتي تتمثل في: البن، والكاكاو، والمشمش الحامض، واليقطين، والذرة البيضاء، والموز، إلى جانب النباتات العطرية، والتي تحظى بدعم واهتمام مسؤولي المنطقة، ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

وتبلغ مزارع البن بالقطاع الجبلي 724 مزرعة، و76390 شجرة، و600 طن ثمار، وإنتاج 227 طن بن صاف، وأصبحت المنطقة تنتج أفضل وأفخر أنواع البن، ذات الجودة العالمية الممثلة بن القهوة «الأرابيكا». وأكد عدد من الخبراء العالميين أن منطقة جازان تمتلك مؤهلات صناعة القهوة، من خلال زراعة البن، مشيرين إلى أن ما ينقصها هو تحويل البن إلى ماركة عالمية.

محصول إستراتيجي

نجحت محافظة فيفاء في زراعة الكاكاو منذ 5 أعوام ماضية، والتي تم جلب بذورها من دولة الفلبين، وزراعة 250 شجرة، وإنتاج وإكثار بذور الكاكاو محليا، وتعد شجرة الكاكاو مشابهة للبن، من حيث الظروف التضاريسية، والمناخية، وتعد زراعتها في جازان هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، ووجه من خلالها أمير جازان بزراعة الكاكاو، وتشجيع المزارعين، وتوفير الشتلات لهم.

خطط تطويرية

استنفرت العديد من الإدارات الحكومية جهودها في دعم مبادرة تأهيل وتطوير المدرجات الزراعية، وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار، وتطوير وسائل الري، وطرق الري بالمدرجات الزراعية، وتبطين قنوات الري، وذلك لإيجاد الظروف المناسبة لخلق بيئة زراعية بمحافظات القطاع الجبلي، وزراعة العديد من المحاصيل، وبحث المعوقات التي تواجه المزارعين وتدريبهم، وتنفيذ مشروع المرحلة الأولى للشجرة البديلة، التي يبلغ تنفيذها 86 مليون ريال، والتي تسهم في تطوير وتنمية القطاع الزراعي بالمحافظات الجبلية، ومواكبة رؤية المملكة 2030، وخلق بيئة اقتصادية واستثمارية جاذبة بالمنطقة تدعم الاقتصاد الوطني.

حرص واهتمام

يحرص أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، ونائبه الأمير محمد بن عبدالعزيز على دعم التنمية الزراعية بالمنطقة، والاهتمام بها، وبالمزارعين، ومتابعتهما الشخصية، وزيارتهما للمزارع بالقطاع الجبلي، وتفقد محاصيلها وإنتاجها.

أبرز المحاصيل الزراعية بجبال جازان:

- البن

- الكاكاو

- المشمش الحامض

- اليقطين

- الذرة البيضاء

- الفركس

- الموز

- النباتات العطرية

زراعة الكاكاو بفيفاء

- 5 سنوات لزراعة الكاكاو

- 250 شجرة كاكاو

- جلب البذور من الفلبين

البن في جازان

- 724 مزرعة بن بجازان

- 76390 شجرة بن

- 600 طن ثمار بن

- إنتاج 227 طن بن صاف