بفضل التطورات المتلاحقة في مجال التسويق الإلكتروني بصفة عامة؛ والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بصفة خاصة، ظهرت العديد من الأدوات التي تتيح للمسوقين متابعة الحملات الإعلانية في أي وقت ومن أي مكان، وكذلك تحسين الظهور في محركات البحث، وبناء روبوتات للدردشة التفاعلية Chatbots على مواقع الويب دون برمجة، وغير ذلك الكثير.

فيما يلي 5 أدوات مهمة للعاملين في مجال التسويق الإلكتروني:

1- Serpstat:

يعتبر (تحسين محركات البحث) SEO من أهم مجالات التسويق الإلكتروني، حيث يساعد الأنشطة التجارية والخدمية على تحسين ترتيب ظهور مواقعهم في نتائج البحث لجلب المزيد من الزوار إليها أثناء بحثهم على الإنترنت عن منتج أو خدمة بكلمات أو عبارات معينة.

2- Contentful:

هذه الأداة تعتبر خيارًا رائعًا للعاملين في التسويق بالمحتوى، حيث تتميز Contentful بنهج جديد أكثر مرونة لإدارة المحتوى، يجعل إنشاء المحتوى، وإدارة المدونات عملًا سهلًا.

الأداة مصممة لإنشاء وإدارة وتوزيع المحتوى على أي منصة أو جهاز بسهولة، وتشبه إلى حد كبير منصة WordPress، لكنها تتمتع بالكثير من الميزات التي تجعلها أكثر أمانًا.

3- MobileMonkey:

يعتبر التسويق عبر Facebook Messenger؛ أحد أهم توجهات التسويق الإلكتروني حاليًا، حيث إن كنت تريد لعلامتك التجارية أن تستفيد من هذه الفرصة، فإنه بإمكانك بناء روبوت دردشة تفاعلي مخصص لها على مسنجر، مما يجعل من السهل على أي زائر لموقع الويب إجراء محادثة مباشرة مع هذه الروبوت التفاعلي، وتعتبر أداة MobileMonkey من الأدوات التي تساعدك في ذلك بدون الحاجة إلى مبرمج.

4- Buildfire:

تتيح لك منصة Buildfire إنشاء التطبيق الخاص بك من قوالب بسيطة دون الحاجة إلى مبرمج، فهي ديناميكية ومفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكن تخصيص أي ميزات موجودة بالطريقة التي تريدها.