قالت مصادر مطلعة إن مارك تاكر رئيس مجلس إدارة مجموعة "إتش.إس.بي.سي هولدنجز" المصرفية البريطانية يدرس شراء الأنشطة الآسيوية لشركة التأمين "أفيفا" الموجود مقرها في لندن، في ظل الاضطرابات التي تشهدها أكبر سوق للمجموعة المصرفية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن جون كورنين المحلل المصرفي في شركة الوساطة المالية "جود باي" الموجود مقرها في العاصمة الأيرلندية دبلن القول: إنه "يمكن تفسير ذلك باعتباره نموذجا مبكرا لمضي إتش.إس.بي.سي في التوسع بقوة أكبر في ظل القيادة الجديدة، وهو أمر من المحتمل أن يتناغم مع طموحات رئيس مجلس الإدارة".

وأضافت بلومبرج أنه بعد أسبوعين فقط من خروج الرئيس التنفيذي للبنك البريطاني جون فلينت، وجد البنك نفسه مضطرا للمناورة في مياه متلاطمة، حيث يتباطأ اقتصاد هونج كونج نتيجة الاحتجاجات السياسية في المدينة التابعة سياسيا للصين، والنزاعات التجارية العالمية.

يذكر أن "إتش.إس.بي.سي" الذي تأسس منذ 154 عاما باسم "هونج كونج أند شنغهاي بانكنج كورب" اعتمد على آسيا لتحقيق 89% من أرباحه قبل حساب الضرائب خلال العام الماضي.

في الوقت نفسه، فإن فرع "أفيفا" الآسيوي الموجود في سنغافورة، استفاد من نمو الطبقة المتوسطة في الدولة/المدينة، حيث حقق أنشطة جديدة بقيمة 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار) وأرباح تشغيل بقيمة 141 مليون جنيه إسترليني في العام الماضي.

وتدرس "أفيفا" حاليا الخيارات المتاحة للتعامل مع فرعها الآسيوي الذي تقدر قيمته بحوالي 4 مليارات دولار.