فيما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن موسم صيد الروبيان على ساحل البحر الأحمر للمملكة سيبدأ في الأول من سبتمبر القادم وينتهي في 31 مارس 2020 لمدة 7 أشهر، قدرت المجموعة الوطنية للاستزراع المائي أن حجم استهلاك الروبيان في المملكة يعادل نصف كجم للشخص الواحد سنويا بمعدل 16.706 أطنان لجميع السكان، فيما يبلغ حجم إنتاج المزارع نحو 72312 طنًا.

استهلاك أعلى في المناطق الساحلية

يستمر الطلب في النمو، وتقديرات اليوم لاستهلاك الروبيان في المملكة العربية السعودية حوالي ½ كيلو للشخص الواحد سنوياً، على الرغم من أن الاستهلاك أعلى في المناطق الساحلية والموانئ مثل: جدة والدمام. أيضا هناك تحول إلى الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين التي تمثل المنتجات البحرية فيها دورا رئيسيا، ومع ظهور المأكولات البحرية باعتبارها جزءا هاما من التغذية اليومية يتوقع أن يزيد الاستهلاك على الأسماك والروبيان.

الحد من الصيد الجائر

أوضح مدير إدارة المصايد البحرية بالوزارة المهندس خالد الشايع أن حظر صيد الروبيان سيبدأ في 1 أبريل 2020 بهدف إعطائه الفرصة للتكاثر، إضافة إلى المحافظة على مخزونه الإستراتيجي والحد من استنزافه بالصيد الجائر.

ودعا الشايع الصيادين إلى الالتزام بالتاريخ المحدد للصيد والتقيد باللائحة التنفيذية لنظام الصيد للمحافظة على استدامة هذه الثروة الوطنية والمورد الاقتصادي المهم، مؤكدا أن من يخالف ذلك سيكون عرضة للعقوبة والغرامة المالية التي تصل إلى 10 آلاف ريال.