يعتبر أمان مواقع الويب أمرًا يجب على كل شركة ومطور ومدوِّن أن يأخذوه في الاعتبار، حيث توجد فكرة خاطئة تدعي أن الشركات الصغيرة لا يجب أن تقلق بشأن تأمين مواقعها بقدر ما تفعل الشركات الكبرى، ولكن الإحصائيات أثبتت أن هذه الفكرة خاطئة تمامًا، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن 43% من الهجمات الإلكترونية تستهدف مواقع الشركات الصغيرة، وأن 14% منها فقط لديها تدابير أمن إلكتروني قوية تساعدها على مواجهة هذه الهجمات.

فيما يلي 4 تدابير أمنية تساعد الشركات الصغيرة في تأمين مواقعها:

1- تفعيل المصادقة المتعددة العوامل

تمنح هذه الطريقة العملاء إمكانية الوصول فقط بعد تقديم إثبات هوية أو أكثر من دليل إلى آلية المصادقة، والتي صُممت للحماية من سرقة بيانات الاعتماد، وتستخدم الشركات أساليب مصادقة متنوعة تبعًا للموقف.

2- إنشاء نسخة احتياطية من موقع الويب

تحتاج كل المواقع إلى وضع خطة طوارئ؛ للتعامل بشكل مناسب مع المشاكل المفاجئة، مثل: حدوث أي هجوم إلكتروني كبير، أو انقطاع الخدمة، والهدف من ذلك هو استعادة موقع الويب الأساسي، وقواعد البيانات المرتبطة به، والعودة للعمل بشكل طبيعي في أسرع وقت ممكن.

3- استخدام كلمة التحقق

بصرف النظر عن استخدام المصادقة متعددة العوامل، يمكنك أيضًا استخدام اختبار CAPTCHA للتخلص من البوتات التي تهاجم مواقع الويب، وهناك العديد من ألغاز CAPTCHA التي يمكنك إعدادها للأشخاص الذين يحاولون تسجيل الدخول.

4- تشفير بيانات العميل

يتيح تفعيل بروتوكول الحماية SSL على موقع الويب حماية المعاملات عبر الإنترنت، عن طريق الحفاظ على سرية البيانات أثناء انتقالها عبر المواقع من خلال التشفير، بمعنى آخر ستكون بيانات العميل غير مرئية للقراصنة.

المصدر: aitnews