أرجع خبراء اقتصاديون أن انخفاض تقييم رضا المسافرين عن جودة الخدمات بالمطارات السعودية درجتين من 74 % في مارس الماضي إلى 72 % في أغسطس جاء نتيجة لتزامن التقييم مع إجازة الصيف وموسم الحج.

مستويات عالمية

اعتبر الخبير الاقتصادي سليمان الغثبر، أن إجازة الصيف بالإضافة للأعياد وموسم الحج كان لهم دور كبير في تغيير التقييم نتيجة لزيادة عدد المسافرين، مبينا أن ازدحام المسافرين خلال الإجازة لعب دورا في النسبة الجديدة، خصوصا أن موسم صيف هذا العام تزامن مع عيدي الفطر والأضحى، إضافة إلى موسم الحج الذي يجعل من جميع مطارات المملكة الدولية محطات لرحلات من جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن مطارات المملكة حققت مستويات عالمية في نسبة رضا المسافرين حيث حقق مطارا الملك خالد بالرياض ومطار الملك فهد بالدمام المركز الأول عالميا في الالتزام بمواعيد الإقلاع والوصول وهذا الإنجاز العالمي لا يمكن أن يتحقق من دون القياس المستمر لمستوى الخدمات.

أغسطس الأدنى في التقييم

أظهر التقرير الأخير لهيئة الطيران المدني حول مستوى رضا المسافرين عن جودة خدمات المطارات والتي ترصد مستوى الخدمات في 4 مطارات دولية بالمملكة بأن شهر أغسطس سجل أدنى نسبة رضا حققتها المطارات بنسبة 72 % في حين كانت النسبة في مارس الماضي 74 % وانخفضت إلى 73 % في يونيو مع بداية إجازة الصيف.

مطار المدينة يتصدر التقييم

واستمر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في تصدر أعلى نسب الرضا حيث حقق على مدى 6 أشهر أعلى نسبة رضا بين المطارات بنسبة 76 % في أغسطس مقابل 75 % لمطار الملك فهد الدولي بالدمام، و74 % لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، و59 % لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.