طالب الخبير التقني عبدالقادر بن حسين علي بضرورة مراقبة الأجهزة التقنية وتقنينها في مدارس الأطفال، حيث لوحظ أن العديد من المدارس في المملكة اتجهت للتعليم المتطور عبر استخدام أجهزة التابلت أو خلافها، مؤكدا أن الأطفال سريعو التعلم، وسرعتهم لتعلم طرق الاختراق وسرقة المعلومات أكثر 40 % مقارنة بالأطفال في المدارس التقليدية وفق دراسة علمية.

تطوير المهارات

أضاف الخبير التقني لـ»الوطن» قائلا: «إن عددا كبيرا مما يسمى المتسللين من الأطفال قد صدموا كبار المسؤولين في مجال الأمن السيبراني، إذ لاحظوا الإمكانيات التي يتمتع بها هؤلاء الأطفال، مما قادهم للتفكير في توجيه هذه المواهب بشكل صحيح وتطويرها»، لافتا أن هناك أكاديميات لتعليم الأطفال الهاكرز في أمستردام والعديد من دول العالم بهدف تنمية خبراتهم واستغلال معرفتهم بشكل أخلاقي، الإضافة إلى البحث عن اختراقات وثغرات في أنظمة معينة وتحويل الخبرة والمعرفة التي يتمتعون بها لمبادئ وأهداف نبيلة. وأصبحت الشركات تمنح أموالا لهؤلاء الأطفال نظير الاستفادة من خدماتهم وتطوير مهاراتهم وبناء مستقبلهم».

أطفال الهاكرز

أوضح الخبير أن عدم الانتباه للأطفال المهووسين بالأجهزة قد يخلق أطفال الهاكرز والذين يعرف عنهم الأعمال التخريبية ويسيرون على مبدأ التدمير والبحث عن الشهرة بشكل عشوائي ودون وجود أي معرفة علمية، حيث لديهم القدرة على استخدام بعض البرامج والأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة، وليسوا قادرين على تطوير طرق وأساليب جديدة.

وقال، إن توغل الأطفال في عالم الأمن السيبراني هائل، ويجب أن نعترف بإمكانياتهم وتسخير قوة هؤلاء المتسللين الأطفال في سن مبكرة، حيث إنه عندما نتصرف بشكل استباقي ستكون القوة للهاكرز الأخلاقيين، وهذا يحتم علينا تشجيعهم وتثقيفهم حول أهمية الأخلاق لضمان وقوفهم في الجانب الإيجابي دائما.

أنواع الهاكرز

- أصحاب القبعات البيضاء White Hat Hackers

هذا الشخص يملك خبرات ومهارات الهاكرز يستغل خبرته في الأمور الجيدة

- أصحاب القبعات السوداء Black Hat Hackers

هؤلاء الأشخاص يستغلون معرفتهم وخبراتهم في الأمور التخريبية

- أصحاب القبعات الرماديّة Gray Hat Hackers

هاكرز أخلاقيون أيضاً وهم يقومون ببعض الاختراقات بغرض التحدي

- أطفال الهاكرز Script Kiddies

هذا النوع منتشر ويقوم بالأعمال التخريبية عن طريق الاختراق

بعض المتسللين الأطفال في عالم الهاكرز



- روبن بول

يبلغ من العمر 10 سنوات هاكرز أخلاقي ومهتم في الأمن بالجوالات المحمولة وأظهر كيف يمكن للمتسلل سرقة جميع البيانات في الإندرويد



- بيتسي ديفز

تبلغ من العمر 7 سنوات أظهرت سهولة اختراق شبكة الواي فاي وتسببت في عاصفة بعالم الأمن السيبراني