تزامن مع انتشار هاشتاق MeToo# الذي انطلق في 2017، والذي يفضح التحرشات والاعتداءات الجنسية من عشرات الرجال من أصحاب النفوذ، وتهدد تعيين قاض في المحكمة العليا في الولايات المتحدة، حيث كان لها أكبر أثر لكن تأثيرها على المدى البعيد لا يزال غير واضح. وكشف عدد من المصادر أن الهاشتاق استطاع القبض على 12 شخصا مشتركين في هذا النوع من القضايا، حيث تم إدانة 6 منهم والـ 6 الآخرون متهمون.

قانون التحرش السعودي

انخفضت نسبة التحرش في المملكة هذا العام إلى 6 % بعد أن كانت نسبتها في العام الماضي 10 % حيث إن أحد أهم أسباب الانخفاض تعود لتطبيق لوائح وأنظمة نظام مكافحة جريمة التحرش، وذلك حسب لائحة نظام مكافحة التحرش فإن العقوبات التي حددت بجرائم التحرش تتمثل في السجن 5 سنوات وغرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال، في الوقت الذي حددت النيابة أنه في حالة الشروع بتحرش دون وقوعه يقع على المتسبب في ذلك عقوبة تقدر بنصف العقوبة الشرعية. وأن هناك 3 طرق لتحريك الدعوى الجزائية لجريمة التحرش، أولها النيابة العامة، وهو الجانب الأساسي في تحريك تلك القضايا، والطريق الآخر المجني عليه عن طريق الشكوى، وقد تمثل بيئة العمل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص وإبلاغ الجهة المختصة، والطريق الثالث كل من اطلع على حالة التحرش «البلاغ».

بداية MeToo#

تم إنشاؤها من قِبل ناشطة الحقوق تارانا بورك وانتشرت بعد أن ظهرت الادعاءات ضد منتج الأفلام هارفي واينشتاين في 2017، جالبةً الانتباه العالمي المركز على سوء السلوكيات الجنسية التي لم يتم التحقيق فيها سابقًا، مما تسبب في فقدان 201 رجل لوظائفهم. ولكن سُميت الحركة كتصفية حسابات عالمية كانت ذات عواقب قانونية قليلة على هؤلاء المتهمين.

المدانون

من بين الأشخاص الذين تمت إدانتهم منذ حركة MeToo# الكوميديان بيل كوسبي: في 2018 في 3 تهم من الاعتداء الجسيم لتخدير واعتداء جنسي لسيدة في 2004، وتمت معاقبته بالسجن 3 – 10 سنوات، وهو حاليًا ينفذ العقوبة. واستأنف كوسبي الإدانة في آخر يونيو. والمصور الفرنسي جين كلود أرنو، وتم سجنه في 2018 بسبب اغتصاب سيدة في 2011. وطبيب المنتخب الوطني الأميركي للجمباز لاري نصار: في 2018 وفي 3 تهم من الاعتداء الجنسي والتي يُعاقب عليها بما يصل إلى 125 سنة. أكثر من 260 فتاة وامرأة قالوا إن نصار اعتدى عليهن.

والعميد السابق لجامعة ولاية ميشيغان وليام سترامبل في تهمتين من «الإهمال المتعمد للواجب» وتهمة واحدة لجناية سوء سلوك مرتبطة بقضايا نصار. كان سترامبل مدير نصار. تلقى حكما مدته سنة واحدة في أغسطس. وقائد شركة نيكسيفم كيث رانيير في يونيو اتهم بالإتجار بالبشر جنسيًا والمؤامرة والاستغلال الجنسي للأطفال والابتزاز والعمل القسري وحيازة المواد الإباحية للأطفال، وكانت عقوبته مجدولة في 25 سبتمبر ولكن أحد قضاة نيويورك أجل ذلك إلى 15 يوليو دون تحديد تاريخ جديد. وممثلة مسلسل «سمولفيل» أليسون ماك: تم إصدار الحكم بأنها مذنبة في أبريل بتهمة الابتزاز والتآمر لتجنيد النساء في الجنس في نيكسيفم.

المتهمون

أما الأشخاص الذين لايزالون يواجهون التهم منذ بدء حركة MeToo# : المغني آر كيلي في فبراير، تم اتهامه بـ 10 تهم من الاعتداء الجنسي الجنائي، الذي تضمن 4 نساء. وتمت تبرئته في 2008 من تهم استغلال الأطفال بالمواد الإباحية. والطاهي الشهير ماريو باتالي في مايو في اعتداء غير لائق بسيدة في مطعم بالقوة في أحد المطاعم في 2017، والمستشار السياسي بنيامين سباركس: في تهمتين تتضمنان العنف الأسري، و4 تهم متعلقة بالاختطاف، وتهمة الإكراه بدافع جنسي. ومدير الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان ميل وات: قامت لجنة رقابة الوكالة باتهام وات في تقرير غير منشر بتهمتين من سوء السلوك بسبب محاولته لـ»إكراه وتحريض» علاقة مع موظفة تسعى للحصول على ترقية. ومنتج الأفلام هارفي واينشتاين: في 2018 في اغتصاب من الدرجة الأولى والثالثة في قضية واحدة. والمدير التنفيذي السابق لديزني جون هيلي: في 2017 بثلاث تهم من الأفعال البغيضة في طفل.

القضايا الملغية

تم إلغاء قضايا عدد من الأشخاص من قِبل المدعين العامين أو تم رفضها في المحكمة وهم: الممثل كيفن سبيسي، مغني باك ستريت بويز نيك كارتر، حاكم ميسوري السابق إريك غريتنز، الممثل سيلفستر ستالون، الممثل جيرار ديبارديو، مخرج الفيلم لوك بيسون، وكيل هوليود السابق تايلر جراشام.

هؤلاء الذين قاموا بالتسوية مع المتهمين: رئيس CDC السابق توم فريدن، عازف الكمان السابق لديف ماثيوز، بويد تينسلي، الممثل مايكل ويثرلي، مذيع قناة سي بي إس نيوز تشارلي روز، والممثلة الإيطالية والمخرج آسيا أرجنتو.

صاحب المليارات والمتهم بالاعتداءات الجنسية جيفري ابستاين: تم اتهامه في شهر يوليو بتهمة الإتجار بالجنس وتآمر الإتجار بالبشر. ووُجِد ميتًا في حادثة انتحار واضحة قبل تاريخ جلسته وسط 2020 وتم إلغاء القضية الجنائية في آخر أغسطس. على الأقل قضية مدنية واحدة ضد عقاره مستمرة.

أهم مواد لوائح نظام مكافحة جريمة التحرش بالمملكة العربية السعودية:

- يجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والخاص وضع التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته في إطار بيئة العمل في كل منها.

- يعاقب كل من حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت على ارتكاب جريمة تحرش بالعقوبة المقررة للجريمة.

- يجب أن توجد آلية لتلقي الشكاوى داخل الجهة.

- الإجراءات اللازمة للتأكد من صحة الشكاوى وبما يحافظ على سريتها.

- نشر تلك التدابير وتعريف منسوبيها بها.

- يجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والخاص مساءلة أي من منسوبيها تأديبيا في حالة مخالفته أيا من الأحكام المنصوص عليها.

- يعاقب كل من قدم بلاغا كيديا عن جريمة تحرش أو ادعى كيدا تعرضه لها بالعقوبة المقررة للجريمة.