أكدت شركة Apple أنها قامت بتغيير خوارزمية البحث المتبعة في متجرها App Store، وذلك منذ يوليو الماضي، حيث واجهت الشركة العديد من الاتهامات بالاحتكار نظراً لاستيلاء تطبيقاتها الخاصة على منازل نتائج البحث الأولى عند قيام المستخدم بوضع مصطلح معين في حقل البحث في المتجر بغرض الوصول لتطبيق يقدم هذه الخدمة.

زيادة الإيرادات

حطمت إيرادات الشركة الأميركية أرقاماً قياسية من أقسامها الخدماتية خلال العام الماضي، وكان App Store من أكبر تلك المصادر حيث حقق 50 مليار دولار من مجمل الإيردادت، مع تنويه الشركة إلى أن أغلب التطبيقات التي تم الاشتراك فيها وشراءها قد تم الوصول إليها عبر حقل البحث.

مما يعني أن الآلية المستخدمة في إظهار نتائج البحث بأولوية لتطبيقات Apple قد ساهمت بشكل ملحوظ في زيادة الإيردادت وصافي الربح للشركة، مع العلم أنها تستفيد أيضاً من تطبيقات الشركات الأخرى التي تُعرض عبر متجرها، وتكون منافسة لها في بعض الحالات.

الاتهام بالاحتكار

في بداية العام اتهمت Spotify شركة Apple بالاحتكار ورفعت قضية ضدها في الاتحاد الأوروبي بدعوى التضييق على خيارات المستخدمين في متجرها، وزيادتها نسبة استفادتها إلى 30 % من مجمل إيرادات اشتراكات المستخدمين في Spotify.

وردت Apple بأن اتهامات المنصة الموسيقية العالمية مضللة وبعيدة عن الواقع، ولاسيما أنها ساعدت في توسيع رقعة انتشار خدمات الأخيرة عبر متجرها ودعمت وصولها لأكبر كم من المستخدمين عالمياً.

ولم يتنه الأمر هنا حيث أصدرت Spotify بياناً آخر للرد على صانعة الآيفون، مفندةً دفاعها عن نفسها بالقول إنه أمر طبيعي؛ كون المحتكر سيدافع عن نفسه ولن يعترف بخطئه ودائما حجته ستكون مصلحة المستهلك.

وعقب هذا السجال بين الشركتين أشار تقرير في مايو الماضي إلى عزم الاتحاد الأوروبي القيام بتحقيق مع Apple في قضايا الاحتكار المذكورة، ومراجعة ممارسات الشركة في هذا الجانب.

يذكر أن شركة Apple ليست الوحيدة التي واجهت تهماً من هذا القبيل، حيث تم توجيه تهم مشابهة لـ Google باستغلال خدماتها واسعة الانتشار ومتجر تطبيقاتها لتسويق منتجاتها بالدرجة الأولى مع تجاهل لمنتجات المنافسين.