فيما يحبط امتناع الأطفال عن تناول الخضروات الوالدين، ذكرت دراسة جديدة في مجلة Journal of Nutrition Education and Behavior، نشرن من قبل شركة إلزيفير، أن التقديم المتكرر لمختلف الخضروات يزيد من القبول والاستهلاك لدى الأطفال، بالرغم من أن تفضيلات الطعام يتم تعلمها بشكل كبير.

حل النقص

قال الباحث الرئيسي من هيئة البحوث الأسترالية المتخصص في علوم الزراعة والغذاء والاستهلاك، بولمان: «هذه الدراسة تقدم استراتيجية فعالة للآباء والأمهات الراغبين في حل هذا النقص»، فنجد في أستراليا، توجيهات الأنظمة الغذائية لاستهلاك الخضروات لدى الأطفال الصغار، قد زادت بالرغم من أن الاستهلاك الفعلي منخفض».

كما قامت هذه الدراسة بتوظيف 32 أسرة ذات أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 4 و6 أعوام، والتي فيها ذكر بأن استهلاك الخضروات كان منخفضا.

قام الآباء والأمهات بإكمال استطلاع إلكتروني وحضور اجتماع معلومات قبيل المشاركة، تم إنشاء 3 مجموعات: مجموعة أطفال يُقدّم لهم نوع واحد من الخضروات، ومجموعة أطفال يُقدم لهم عدة أنواع من الخضروات، ومجموعة أطفال لم تتغير لديهم عادات الأكل.

تم جمع بيانات الدراسة

لم يكن هنالك اختلاف بين المجموعات في بداية الدراسة بالنسبة لأيٍ من الطرق المُقاسة، والقبول الزائد للخضروات المتعددة لم يكن ملحوظا في الأسابيع الخمسة الأولى من الدراسة، وحافظ على مستواه في الـ3 أشهر التابعة، بعد الدراسة ذكر الآباء والأمهات بأن تقديم الخضروات كان أمرا «سهلا جدا» أو «سهل بعض الشيء»، حيث إن الغالبية اتبعوا إرشادات الدراسة.

وأوصى بولمان: «في حين أن كمية الخضروات المتناولة زادت أثناء الدراسة، إلا أن الكمية لم تحقق التوجيهات الغذائية، بالرغم من ذلك، فقد كشفت الدراسة أن استراتيجية تقديم مجموعة متنوعة من الخضروات كانت الأكثر نجاحا في زيادة الاستهلاك، مقارنة بتقديم نوع خضروات واحد».