تبنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة هذا المشروع المعرفي لفهرسة مكتبات العالم العربي في فهرس موحد وطرحه كأكبر محتوى عربي مفهرس على الإنترنت، وأنجز الفهرس أكبر قاعدة ببليوجرافية للإنتاج الفكري العربي، كما قدم الفهرس خدمات متطورة ومواكبة لاحتياجات مؤسسات المعرفة مثل : الخدمات السحابية والفهرسة الأصلية والمنقولة وترقية قواعد البيانات الببليوجرافية والملفات الاستنادية وفق قواعد الوصف الجديدة (وام). وجميع هذه الإنجازات مواكبة لخطط التنمية المستدامة وتحقيق الوصول إلى المعلومات.

ابتكار معرفي

الفهرس العربي الموحد صدر بأمر سامٍ كريم وأسند تنفيذه لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض (أمر سامي رقم (26346)، 1422/2/19هـ (2001/5/12))، وذلك تحقيقًا لحاجة ماسة ومطالبات لعدة عقود بعمل مؤسسي تعاوني عربي للضبط الببليوجرافي والاستنادي وإيجاد فهرس وطني عربي وتوحيد المعايير والتقنينات في مجال تنظيم المعلومات، ويعد أحد المشاريع الثقافية العربية غير الربحية الذي عمل مع المكتبات العربية في إطار تكاملي وتعاوني لتسير الوصول إلى المعرفة العربية وتطوير فهارس المكتبات العربية بمعايير ومواصفات دولية.

معايير وتقنينات

من أول إنجازات المركز وضع وتطوير سلسلة من التقنينات والمواصفات المعيارية اللازمة للمشروع منها: ترجمة صيغة مارك 21 بقسميه الببليوجرافي و الاستنادي، فضلاً عن وضع مجموعة من القواعد المعيارية لإنشاء الملفات الاستنادية للموضوعات، وأسماء الهيئات، وأسماء الأشخاص، والعناوين الموحدة، مبنية على القواعد والتقنينات الدولية وخاصة القواعد الإنجلو أمريكية للفهرسة – ط 2 AACR-2 وقواعد وصف وإتاحة الموارد (وام RDA)، والتوجهات المعيارية لمكتبة الكونجرس، والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها (IFLA). كما تبنى المركز خطة تصنيف ديوي العشري، الطبعة الحادية والعشرين المعربة

وقد أصدر مركز الفهرس العربي الموحد أول كتاب عربي في مجال الفهرسة بتطبيق قواعد الوصف الجديدة (وام) بعنوان: "الدليل العربي للفهرس باستخدام قواعد التقنين الدولي لوصف الموارد الببليوجرافية وفقًا لمعيار مارك 21".

مبادرات وإنجازات

يقدم الفهرس مبادرة المؤلفين والمبدعين العرب، حيث يتيح لهم إمكانية إضافة بياناتهم الشخصية والسيرية للتسجيلة الاستنادية التي تخصهم وصورة شخصية، والتعريف بإنتاجهم الفكري والترويج له من خلال نشره بالشكل الرقمي على بوابة الفهرس بنصه الكامل أو فقط صفحة الغلاف وقائمة المحتويات. وسيتكمن أكثر من 5000 مكتبة عربية وأكثر من مليون زائر لبوابة الفهرس العربي الموحد سنويًا من التعرف على المبدعين وإنتاجهم واهتماماتهم العلمية وآلية التواصل معه.

القاعدة الببليوجرافية

حيث تشتمل القاعدة الببليوجرافية على 2,350,000 تسجيلة فريدة لجميع أشكال وأنواع أوعية المعلومات من كتب ومقالات دوريات ورسائل جامعية ومطبوعات حكومية وصور وخرائط ومسكوكات ووثائق وموارد إلكترونية. وقد قام أعلن في 20 مايو 2019 تحويل جميع التسجيلات الببليوجرافية الخاصة بالكتب إلى قواعد الوصف الجديدة (وام RDA)، حيث بلغ عددها 1,700,000 تسجيلة.

وطور الفهرس ملفات استنادية لأسماء الأشخاص والهيئات والملتقيات والأسماء الجغرافية، وملفاً إلكترونياً لرؤوس الموضوعات. ويطبق الفهرس على القاعدة الببليوجرافية والملفات الاستنادية المعايير والتقنينات الدولية وأفضل الممارسات المعتمدة. وقد حقق الفهرس نموًا مضطردًا للتسجيلات الاستنادية لأسماء الأشخاص حيث بلغ عددها 568,000 تسجيلة استنادية في عام نهاية 2018

وقد عقد مركز الفهرس العربي الموحد منذ إنشائه (249) دورة تدريبية، استفادت منها (1331) جهة مكتبية وثقافية بالعالم العربي، وبلغ عدد المتدربين والمتدربات (4975) متدربا ومتدربة.