وأنا أحزم حقيبتي مغادرا إلى مقر بعثتي الدراسية في إحدى مقاطعات الصين، ساورتني ذات المشاعر التي شعرت بها عندما غادرت بيت أمي وأبي لألتحق بالدراسة في إحدى جامعات الرياض، شعرت بذات الحزن، لا شيء أكثر ألما من فراق بيت أبي وأمي إلا فراق الوطن الذي ودعت فيه أمي وأبي وأشقائي وزوجتي وأطفالي.

شعرت أيضا أنني خارج الدائرة التي كنت أعيش بها، الخروج من المكان الذي كنت بداخله يعطيني المسافة التي تسمح لي لأن أرى بشكل أوسع وأكبر، أحيانا عندما نكون في الداخل قد تفوتنا أشياء لا يمكننا أن نراها إلا إذا ابتعدنا، عندما ابتعدت عن الوطن اكتشفت أني أصبحت أراه أكثر وضوحا، والغربة في بلد بعيد كانت كفيلة بأن تمنحني المسافة الكافية التي تسمح بأن أشاهد وطني من منظور مختلف. وهذا ما حدث معي عندما ودعت وطني مبتعثا للدراسة في الصين، أصبحت أرى الوطن من بعيد، رأيته في ابتسامة رجل صيني كبير في السن يجلس في أحد أكشاك قرية صغيرة في مقاطعة سيشوان وسط الصين عندما سألني من أين أنت؟ وعندما أخبرته أنني من السعودية، رحب بي وقدم لي كوب ماء ساخن كعادة الصينين في الترحيب بضيوفهم، وذهب يخبرني عن سعادته بوقوف السعودية بجانبهم عندما تعرضوا لزلزال مدمر عام 2008، لم أكن أعلم حينئذ أي شيء عن هذا الزلزال، ولا أدري كيف وقفنا بجوار الشعب الصيني في هذه المحنة، ولكن عندما عدت للمنزل وذهبت أبحث في الإنترنت وجدت الخبر التالي في صحيفة «الحياة»، «أرسلت السعودية 260 طناً من المساعدات إلى إقليم سيشوان جنوب غربي الصين، لمساعدة المتضررين جراء الزلزال الذي ضرب الإقليم أخيراً. وحطت الطائرة الرابعة للجسر الجوي الإغاثي السعودي في إقليم سيشوان الصيني أمس، تحمل على متنها عشرات الأطنان من المساعدات الإغاثية، التي وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتقديمها للصين، جراء ما لحق بالإقليم من أضرار وخسائر بشرية، إضافة إلى تقديم مبلغ 50 مليون دولار لتأمين الحاجات الإنسانية»، كما وجدت خبرا بأنه تم تسليم 1460 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال، ومعلومة في ويكيبيديا تشير إلى أن السعودية كانت أكبر المانحين والداعمين للصين في هذه المحنة الكبرى التي شردت أكثر من 5 ملايين شخص بعد أن تم إجلاؤهم من مواقع الخطر.

وجدت وطني قد سبقني إلى المقاطعة التي تقع فيها جامعتي، وقف معها فقط لأننا تجمعنا الإنسانية قبل أن تجمعنا الديانة أو أي شيء آخر، يعاملني الصينيون في تلك المقاطعة بحرارة أكبر عندما يعلمون أنني من السعودية، يحاولون إكرامي وتقديم المساعدة لي.

بعد عدة شهور أتيت بزوجتي وأطفالي معي إلى الصين، وتعرض أحد أطفالي حينها لأزمة قلبية أدخل على إثرها للعلاج في المستشفى، كانت الإدارة المالية في المستشفى تتعامل معي بحرج بعدما علموا أني طالب مبتعث في أحد الجامعات القريبة من مستشفاهم، اتصلوا بي وأنا في الجامعة وطلبوا حضوري لقسم الإدارة المالية، أخبروني بحرج كبير بأنني طالب أجنبي وأن تكاليف العلاج كبيرة ويجب أن أعرفها قبل كل شيء، حتى لا تترتب أي مشاكل قانونية، أخبرتهم بأن السفارة السعودية ستتكفل بالأمور المادية، وقلت: أنتم فقط اهتموا بصحة طفلي وسلامته، قالت الموظفة بشك، ولكن أنت طالب ولست موظفا في السفارة حتى تتكفل بعلاج ابنك.. وسألتها كم المبلغ الذي تحتاجينه في المستشفى حتى يتم العلاج اللازم، قالت 20 ألف دولار، طلبت أن تكتب ذلك في خطاب وأرسلته لمكتب الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية، في اليوم التالي كانت الملحقية قد قامت بدفع الضمان المالي، ومررت عليهم في الإدارة المالية بالمستشفى كانت الموظفة تقول لا أفهم لماذا السفارة تتكفل بعلاج ابنك وأنت مجرد طالب؟!، قلت لها السفارة السعودية في أي دولة في العالم تتكفل بأي مواطن سعودي وليس فقط أي طالب، كانت الدهشة ظاهرة على ملامحها، وذهبت مبتسمة تخبر زملاءها بما حدث.. كنت أشاهدهم يلتفتون إلي وأنا أقف بعيدا خلف الحاجز الزجاجي.

لا أستطيع أن أخبركم أو أصف لكم كيف هي مشاعري وأنا في الغربة وابني في العناية المركزة وأشاهد وطني يقف معي في محنتي، يدفع عني تكاليف العلاج، ويتصل بي الملحق الثقافي للاطمئنان على صحة ابني، كما اتصل بي مدير الإدارة المالية بالملحقية الثقافية يطلب مني عدم التردد في طلب أي دعم أو مساعدة، هذا الشيء ربما لم أكن لأراه لو لم ابتعد عن الوطن، الوطن الذي مهما رحلنا بعيدا عنه نجده يقف بجانبنا في أصعب المواقف يدعمنا ويساندنا. يحفزنا لطلب العلم حتى ولو في الصين.

الغربة عن الوطن في فترة الابتعاث علمتني كثيرا عن وطني، علمتني ماذا يعني الوطن، علمتني هذه المسافة الكافية من البعد أن لا شيء أجمل من العودة للوطن، عندما تكون طفلا صغيرا في حضن والدتك لن تكون حينها تعي ماذا يعني ذلك الحضن، لن تعرف رائحة طعامها وخبزها حتى تكبر وتغادر منزلها، حينها سيقتلك الحنين لبيت أمك، وتتلهف للحصول على فرصة من زحام الحياة والسعي نحو الرزق لتعود إلى بيتها تنعم بصوتها ورائحتها وحنانها وكسرة خبز من يدها، هكذا هو الوطن كبيت الأم، يستحق الصراع من أجل العودة إليه، من أجل حمايته والعمل من أجله، منذ تأسيس المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، حتى عهد ملكنا ووالدنا الغالي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده حفيد المؤسس الأمير محمد بن سلمان، وهذا الوطن يقدم لأبنائه كثيرا.

مضينا كثيرا إلى الأمام رغم كل التحديات، وما زال أمامنا كثير لبناء وطن آمن ومستقبل بطموح كبير يعانق عنان السماء.

سنصارع من أجل هذا الوطن الحنون..

«شيئان في هذه الحياة يستحقان الصراع، وطن حنون وامرأة رائعة». (رسول حمزاتوف)

الغربة عن الوطن في فترة الابتعاث علمتني كثيرا عن وطني، علمتني ماذا يعني الوطن، علمتني هذه المسافة الكافية من البعد أن لا شيء أجمل من العودة للوطن