كشفت مصادر أن شركة أرامكو عززت من طاقتها الإنتاجية لأكثر من 11 مليون برميل يوميا، وذلك بعد تعرض منشآتها النفطية في بقيق وخريص لهجمات إرهابية.

ووفقا لوكالة «بلومبيرج» الإخبارية فإن أرامكو استطاعت بشكل أسرع من المتوقع أن تستعيد طاقتها بنحو أسبوع من الحادثة، وهذا الأمر دفع لانخفاض أسعار الخام في لندن بنسبة 1.8 %، كما ساعدت الجهود، التي بذلتها المملكة لحل أسوأ اضطراب في الإنتاج في تجنب أزمة إمداد عالمية.

إعلان الاكتتاب

أفادت مصادر مطلعة بأن الشركة تستعد للإعلان رسميا الشهر المقبل عن الطرح العام الأولي لها. ونقلت «بلومبرج» أمس عن المصادر، أن أرامكو ستعلن خططها في 20 أكتوبر أو قبل ذلك أو بعده. وقال أحد المصادر إن الطرح في سوق الأسهم السعودية قد يتم في نوفمبر، إلا أنه لم يتم بعد الانتهاء من وضع الجدول الزمني.

ولفتت المصادر إلا أنه لم يتم بعد اتخاذ أية قرارات نهائية في هذا الشأن، وأن التوقيت النهائي وغيره من التفاصيل تعتمد على ظروف السوق والطلب من جانب المستثمرين.

قوة المخزونات السعودية

قالت «بلومبيرج» إنه خلال العشرة أيام الماضية عمدت أرامكو القوية بمخزوناتها النفطية إلى استعادة طاقتها مع الحفاظ على الإمدادات العادية للعملاء، من خلال المخزونات وتكثيف إنتاج الحقول الأخرى.

وأضافت أن الإنتاج عاد في منشأتي بقيق وخريص إلى المستويات التي كانت تعمل بها قبل الهجمات، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة، على العروض التقديمية التي قدمتها آرامكو إلى بعض المشاركين في عملية اكتتاب أرامكو، الذي تخطط الشركة للبدء فيه الشهر المقبل.

الوضع في بقيق وخريص

وضعت المملكة نفسها كمورد بديل في الأسواق العالمية لعقود، من خلال الحفاظ على الطاقة الإنتاجية الفائضة، التي من شأنها أن تسمح للمملكة بتوفير المزيد في حالة حدوث نقص، منذ عام 2017، كانت تضخ في الغالب دون المستوى، الذي اتفقت عليه مع منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها في محاولة لخفض المخزونات العالمية الزائدة.

يمكن أن تنتج منشأة بقيق حاليا 4.9 ملايين برميل في اليوم، ويمكن أن تصل خريص إلى 1.3 مليون برميل، وفقا للمصادر.

وقالت أرامكو إن الطاقة الإنتاجية الكاملة في ظل الظروف العادية في بقيق تبلغ 5.5 ملايين برميل من النفط الخام يوميا وحوالي 1.5 مليون برميل في خريص.

وأضافت أنها ستعيد كل الإنتاج المفقود بحلول نهاية الشهر، وإن السعة الكاملة البالغة 12 مليونا لن تكون متاحة حتى نوفمبر.

انخفاض الأسعار عالميا

هبطت أسعار النفط أمس للجلسة الثانية بفعل المخاوف من أن الطلب على الوقود قد يتراجع. وبحلول الساعة 06:49 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 52 سنتا إلى 62.58 دولارا للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا إلى 56.89 دولارا للبرميل.

استعادة الإنتاج في منشآت أرامكو

- تخطى الإنتاج 11 مليون برميل بعد 11 يوما من الهجمات

- 4.9 ملايين برميل يوميا إنتاج منشأة بقيق حاليا

- 1.3 مليون برميل يوميا إنتاج خريص

تباين الأنباء في عملية الاكتتاب

- أنباء ترجح إعلان الشركة عن الاكتتاب الشهر المقبل

- لم يتم بعد الانتهاء من وضع الجدول الزمني

- لم يتم بعد اتخاذ أية قرارات نهائية في شأن التوقيت

- التوقيت النهائي يعتمد على ظروف السوق والطلب من المستثمرين