علمت «الوطن» من مصادرها أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يدرس إمكانية ضم لجنة الحكمات السعوديات لكرة القدم تحت مظلة اتحاد القدم من خلال لجنة الحكام الرئيسية التابعة له، وذلك في خطوة لتطوير مستوى التحكيم النسائي السعودي، وضمان الالتزام بنصوص ومواد اللوائح والقوانين في اللعبة.

دعم وتعزيز

يسعى الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية للعمل بقوة وسرعة على تجهيز حكام كرة قدم من النساء للمشاركة في بطولات كرة القدم النسائية في المملكة، وكذلك دوريات الجامعات التي تجري سنويا، وذلك من منبع الاهتمام والدعم اللذين تجدهما الرياضة النسائية والمجتمعية في المملكة، تعزيزا لصحة المرأة من جهة وتمكينها من جهة أخرى.

3 دورات

كان الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية أطلق 3 دورات حكام كرة القدم للنساء في كل من: جدة والرياض والدمام ضمن المرحلة الأولى من سلسلة دورات حكام معتمدة للفتيات في المملكة.

وكانت أولى الدورات انطلقت في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة واستمرت يومين، بينما أقيمت نفس الدورة في الرياض لمدة يومين، واختتمت سلسلة الدورات التحكيمية المعتمدة للنساء في كرة القدم في مرحلتها الأولى في الدمام، حيث أقيمت دورة عن حكام كرة القدم للنساء.

أول محجبة

أدارت الدورات التحكيمية الحكم الدولي، الأردنية صابرين العبادي الحاصلة على الشارة الدولية في التحكيم بكرة القدم عام 2018 والتي قادت مباريات كرة قدم في بطولة الأسياد التي أقيمت في إندونيسيا، حيث يشهد ملف الحكمات النساء في اتحاد كرة القدم تطورا كبيرا في الأردن بوجود عدد من الحكمات الدوليات اللاتي يدرن مباريات في بطولات آسيوية، علما أن الدوري الإيطالي في 2014 قد شهد جدلا كبيرا بسبب ظهور الحكمة المغربية سعيدة سكافي كأول محجبة تشغل منصب حكم في بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم.

بطولة أولى

يذكر أن بطولة كرة القدم النسائية الخليجية التي أقيمت في المنطقة الشرقية هذا العام بمشاركة 16 فريقا من المملكة ودول الخليج العربي شهدت حضور أول تجربة لمعلقة سعودية في الرياضة السعودية وهي الإعلامية هيلة الفراج، وينتظر أن يقام دوري نسائية لكرة القدم في نسخته الأولى من نوعه في منطقة أبحر بجدة في الـ4 من أكتوبر المقبل، بوجود لجنة حكام من السيدات، وعلى مستوى عال من الاتأهيل الفني والبدني.

- اتحاد القدم يدرس ضم حكام السيدات للجنة الرئيسية

- 3 دورات لحكام السيدات أقيمت خلال الفترة السابقة

- 16 فريقا شاركوا في بطولة كرة القدم الخليجية النسائية بالشرقية

- ينتظر أن يقام دوري نسائي ينطلق الشهر المقبل