انتقد المدير التنفيذي للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية عبدالحميد الحبيب، عدم وجود خط ساخن للتعامل مع حالات الانتحار في المملكة وفي غالبية دول المنطقة، مشيرا في الإطار ذاته إلى أن جميع السعوديين يموتون لسبب واحد في تسجيل الوفيات، كما لا يوجد أي سجل وطني لتسجيل حالات الانتحار.

وعلى هامش اليوم العالمي للصحة النفسية 2019 «التركيز على منع الانتحار» الذي أقامه مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، أكد الحبيب أن كثيرا من حالات الوفاة، مثل حوادث الوقوع في حفر عميقة، أو التيهان في الصحراء، أو من خلال حوادث الحرائق، تكون أسبابها انتحارا صريحا، لكن بطرق مختلفة.

ولفت إلى أن خطوط الاستشارات النفسية ليست لها علاقة بالتعامل مع حالات الانتحار، بل فقط لتحسين الصحة النفسية، مشيرا إلى أن الخط الساخن مثل المعمول به في أميركا ودول أوروبية أخرى مكلف جدا، ويحتاج لفرق منتشرة وربط مع الهلال الأحمر والدفاع المدني.

13 سببا

أكدت استشارية الطلب النفسي والمعالجة الدكتورة ميادة باناجة أن أدوات الانتحار السهلة تعلمها المراهقون من خلال الأفلام والمسلسلات والدراما الغربية، مثل المسلسل الشهير على شبكة نتفليكس «13Reasons why»، والذي تشرح فيه مراهقة 13 سببا لقيامها بالانتحار، الأمر الذي تسبب في وفاة 168 مراهقا ومراهقة في أميركا بعد عرض المسلسل خلال فترة زمنية قصيرة.

وأشارت إلى أن أغلب الحالات التي ترد للمستشفيات حاليا تتعلق فقط بإيذاء للنفس، فقط للفت الانتباه وليس تعمدا للانتحار، مبينة أن وصول الرغبة بالموت لدى الشخص تحتم عليه طلب المساعدة فورا.

800 ألف شخص

شدد استشاري الطب النفسي، رئيس قسم الطب النفسي التواصلي في المستشفى العسكري، سعيد كدسة، على أن يوم الصحة النفسية يعتبر مهما لجميع أطباء الصحة النفسية، كون الانتحار ظاهرة عالمية، مشيرا إلى أن في كل عام يموت 800 ألف شخص بسبب الانتحار، بمعدل وفاة ذكر أو أنثى في كل 40 ثانية. وأشار إلى أنه في بريطانيا وحدها يموت 6500 إنسان سنويا بسبب الانتحار، فيما لا تزال إحصائيات الانتحار في المملكة غائبة.

يصيب الاكتئاب شخصا واحدا من بين 51 شخصا بالغا (6.7 %) في العالم

شخص واحد من بين كل 6 أشخاص (16.6 %) سيعاني من الاكتئاب في وقت ما من حياته

النساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة الاكتئاب

متوسط ظهور الاكتئاب في أواخر سن المراهقة حتى منتصف العشرينات