أظهرت نتائج مسح حديث حول أبرز قضايا الشباب بالعالم العربي، أن المملكة هي الدولة الأكثر تأثيرا في العالم العربي خلال الخمس سنوات الماضية، حيث اختار

37 % من المشاركين في الاستطلاع المملكة كأكثر الدول تأثيرا بالعالم العربي، و27 % الإمارات، و11 % مصر، في حين توزعت 21 % من الآراء حول الدول الأخرى.

منهجية البحث

رصد المسح عبر موقع (PSB) المتخصص بالمسوح والاستطلاعات آراء الشباب العربي بشكل سنوي في 15 بلدا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أجرت 3300 مقابلة شخصية في الفترة بين 6 و29 يناير 2019 مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاما. وبلغ عدد المشاركين في الاستطلاع من كل دولة 200 مشارك باستثناء الإمارات والسعودية ومصر التي حظيت بمشاركة 300 لكل منها، والعراق بمشاركة 250، وفلسطين بمشاركة 150. وتم اختيار المشاركين في السعودية من ثلاث مدن رئيسية في المملكة وهي: الرياض وجدة والدمام.

تكاليف المعيشة

كشف الاستطلاع أن أبرز العقبات التي يعاني منها الشباب العربي والتي تكررت بشكل سنوي ضمن نتائج الاستطلاع كانت ارتفاع تكاليف المعيشة والتي اعتبرها 56 % من المشاركين في الاستطلاع إحدى أبرز العقبات التي تواجه الشباب، تليها البطالة بنسبة 45 %، وغياب الوحدة العربية 35 %، وتباطؤ النمو الاقتصادي بنسبة 31%، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي 28 %، والحرب الأهلية في سورية 8%، وتهديدات الإرهاب 26 %، والافتقار للديمقراطية 25 %، وضياع القيم التقليدية 23%.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 79 % من الشباب بالعالم العربي يرون ضرورة إصلاح المؤسسات الدينية، في حين يرى 66 % أن الدين يلعب دورا مهما في حياة الشباب العربي.

جودة التعليم

كشف الاستطلاع أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت أقل الدول قلقا حيال جودة التعليم، حيث بلغت نسبة القلقين حيال جودة التعليم بمختلف الدول

78 %، أعلاها في منطقة شرق المتوسط بنسبة 84%، وشمال إفريقيا 81 %، وشباب منطقة الخليج 70 %.

الصحة النفسية والمخدرات

شكلت دول الخليج أقل الدول التي اختار المستطلعون فيها وجود سهولة في الحصول على المخدرات وبفارق كبير عن باقي دول المنطقة، حيث اعتبر 70 % من المشاركين من دول شرق المتوسط أن الحصول على المخدرات سهل في بلدانهم، و68 % من شباب شمال إفريقيا، و32 % من شباب مجلس التعاون.

كما أظهر الاستطلاع أن 31 % من المشاركين يعرفون شخصا يعاني من مشاكل نفسية، وبمعدل 30 % من شباب شرق المتوسط، و34 % من شباب شرق إفريقيا، و29 % من شباب الخليج العربي.

المواقع الإلكترونية

أكد 71 % من الشباب المشاركين في الاستطلاع أنهم يتسوقون عبر الإنترنت، حيث يتسوق 34% بشكل شهري، و37 % أقل من ذلك، و29 % لا يتسوقون أبدا.

في حين كشف الاستطلاع أن متابعة الشباب للأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي ارتفع خلال العام الحالي إلى 80 % بعد أن كان 25 %، وعبر التلفزيون ارتفع بنسبة 66 % بعد أن كان 60 %، وعبر المصادر الإلكترونية ارتفع من 40 % إلى 61 %، وعبر الأصدقاء والأهل من 29 % إلى 42 %، وعبر الصحف ارتفع من 22 % إلى 27 %، وعبر الإذاعة من 10 % إلى 19 %، وعبر المجلات من 8 % إلى 9 %.

الدول الأكثر تأثيرا في العالم العربي

السعودية

الإمارات

مصر

أبرز العقبات التي يعاني منها الشباب العربي

-ارتفاع تكاليف المعيشة

-البطالة

-غياب الوحدة العربية

-تباطؤ النمو الاقتصادي

-الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

-الحرب الأهلية في سورية

-تهديد الإرهاب

-الافتقار للديمقراطية

-ضياع القيم التقليدية