كثفت الأندية السعودية لكرة القدم استعداداتها للموسم الجديد الذي سينطلق في الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل. وخالف الاتحاد والأهلي والنصر ناديي الهلال والشباب بإقامة معسكرات داخلية خلافاً لكل موسم، حيث كانوا يقيمون بجانب الهلال والشاب معسكرات خارجية طويلة يخوضون خلالها دورات أو لقاءات ودية مع فرق كبيرة للاستعداد بقوة للموسم المقبل، فيما أقام عدد من أندية الوسط والقاع والأقل شعبية وجماهيرية معسكراتها في أوروبا.

وألغى بطل الدوري الهلال في الوهلة الأولى معسكره الذي كان مقرراً إقامته في ألمانيا من دون ذكر الأسباب، واكتفت الإدارة بالإعلان عن أن التدريبات ستنطلق في الرياض استعداداً للموسم الجديد، قبل أن تعود وتؤكد إقامة معسكر الفريق في ألمانيا بعد التعاقد مع المدرب الألماني توماس دول.

وخاض الهلال مباراته الودية الأولى أول من أمس أمام كايزرسلاوترن الألماني وانتهت بالتعادل 2 / 2 سجلهما عيسى المحياني وياسر القحطاني.

من جهته، يقيم الاتحاد الوصيف برئاسة اللواء محمد بن داخل الجهني معسكراً إعدادياً بالطائف لمدة 10 أيام بدءاً من 20 يوليو الجاري، وهو موعد انطلاق تدريبات الفريق بعد الإجازة التي حصل عليها اللاعبون نهاية الموسم الماضي.

وتدرس إدارة النادي إقامة معسكر آخر للفريق بعد عودة اللاعبين الدوليين من مشاركتهم مع المنتخب السعودي في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة عام 2014 في البرازيل.

ويعسكر النصر الذي تعاقد مع المدرب الأرجنتيني جوستافو كوستاس حالياً في الطائف أيضاً استعداداً للمشاركة في دورة المصيف الودية نهاية الشهر الجاري، في سعيه إلى وضع حد لغيابه عن البطولات؛ إذ خرج خالي الوفاض من الموسم الماضي بعد تخبطات فنية تحت إشراف ثلاثة مدربين.

ويقيم الشباب معسكره الإعدادي للموسم المقبل في ألمانيا اعتباراً من 15 يوليو الجاري وحتى نهايته بقيادة مدربه الجديد البلجيكي ميشيل برودوم.

وفاز الشباب في مباراته الودية الأولى على فول فريث الألماني 4 / 3 على ملعب الأخير الذي يخوض فيه الفريق الشبابي تدريباته في مدينة دوسلدورف الألمانية.

وفضلت إدارة الفتح إقامة معسكر إعدادي في مدينة باد نوهايم الألمانية التي تبعد 35 كلم عن فرانكفورت، ويستمر المعسكر الذي بدأ في 8 الجاري حتى 29 منه. ورتبت الإدارة لإقامة مباريات ودية مع فرق أوروبية متدرجة في المستوى وكذلك مع فرق خليجية منها الخور القطري الذي يعسكر في المدينة نفسها.

واختار هجر القاهرة وتحديداً مدينة السادس من أكتوبر لإقامة معسكر يمتد حتى نهاية الشهر الحالي، يخوض خلاله عدداً من المباريات الودية مع فرق الدرجة الأولى والثانية المصرية.

وبناء على طلب الجهاز الفني بقيادة الروماني فلورين متروك قررت إدارة التعاون إقامة المعسكر الإعدادي للفريق في تركيا، وضم 26 لاعباً من ضمنهم أربعة أجانب.

وانطلقت تدريبات الاتفاق في إسطنبول بتركيا، وأكد مدربه الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش بعد تسلم مهمة تدريب الفريق رسمياً أنه يرغب في البداية التعرف بشكل مبدئي على اللاعبين وعن إمكاناتهم وشخصياتهم وردة فعلهم في الملعب والمراكز التي يلعبون بها.

وأضاف" أعرف أن الاتفاق حقق المركز الثالث في الدوري العام الماضي وسأسعى جاهداً بتعاون الجميع لتحقيق أفضل من هذا المركز، والطموح موجود لدي للفوز ببطولة الدوري".

ويقيم الرائد معسكره الإعدادي في تركيا لمدة أسبوعين منذ 14 الجاري، وأعلنت الإدارة عن موافقتها الرسمية للمشاركة بدورة المصيف بالطائف؛ بعد أن تلقت دعوة رسمية من اللجنة المنظمة للبطولة للمشاركة بجانب الهلال والنصر والشباب والاتحاد والقادسية. كما يقيم الأنصار الصاعد حديثاً للدوري معسكراً في تركيا استعداداً للموسم الجديد.

ويعسكر الأهلي الذي لم يتعاقد مع مدرب حتى الآن - كما هي عادته في كل موسم - بمدينة الباحة، و اختار القادسية الذي يصارع من أجل البقاء كل موسم المدينة ذاتها ليعسكر بها تحت إشراف مدربه البرتغالي ماريان ماريتو.