بلغ إجمالي قضايا التشهير التجاري التي سجلتها المحاكم الجزائية في المملكة من بداية العام الميلادي الحالي 2019 حتى أكتوبر الجاري، 94 قضية تشهير، فيما جاءت قضايا المخالفات لنظام مكافحة الغش التجاري بـ61 قضية، وبلغت قضايا التستر التجاري 33 قضية.

مكة تتصدر

أظهر تقرير حديث لوزارة التجارة والاستثمار تصدر منطقة مكة المكرمة باقي المناطق في قضايا التشهير بـ26 قضية بنسبة 27.6%، تلتها منطقة الرياض بـ23 قضية «24.4%» من بين 9 مناطق، بينما لم تسجل 4 مناطق أي قضايا وهي «المدينة المنورة، عسير، جازان، تبوك». ووفقاً للتقرير شملت قضايا التشهير 55 من غير سعوديين و42 مواطناً، ومواطنة واحدة، وإماراتي، وبحريني، وأصحاب مؤسسات ومنشآت ومراكز وأسواق تجارية وأصحاب شركات، إضافة إلى محطات الوقود.

منافذ بيع

كان البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أعلن أنه ابتداءً من 15 نوفمبر المقبل سيتم إلزام ورش الصيانة والأنشطة ذات العلاقة بقطاع السيارات مثل: (الميزان، البنشر، قطع الغيار، ميكانيكا السيارات) باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي، ويأتي ذلك تطبيقاً للمرحلة الثانية من إلزام المتاجر ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني بهدف تمكين المستهلك من استخدام تلك الوسائل في جميع المنافذ والتقليل من تداول النقد.

اكتمال التطبيق

أكد البرنامج البدء في متابعة التطبيق بالتنسيق والتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومؤسسة النقد العربي السعودي ومراقبة التزام كافة منشآت قطاع السيارات بتوفير الخدمة، على أن يتم الانتهاء من اكتمال التطبيق بشكل كامل على كافة الأنشطة التجارية في 25 أغسطس 2020.

قضايا التشهير بالجنسية

39 مواطنا

3 مواطنات

1 من الإمارات

1 من البحرين

4 من بنجلاديش

10 من باكستان

9 من سورية

16 من مصر

6 من الهند

4 من الأردن

1 من فلسطين

3 اليمن

2 من لبنان

القضايا وفقا للمناطق

- 26 مكة المكرمة

- 23 الرياض

- 20 الشرقية

- 8 القصيم

- 5 حائل

- 5 الحدود الشمالية

- 4 الجوف

- 2 الباحة

- 1 نجران

التشهير خلال الأشهر

- 1 يناير

- 10 فبراير

- 14 مارس

- 15 أبريل

- 14 مايو

- 13 يونيو

- 7 يوليو

- 5 أغسطس

- 9 سبتمبر

- 6 أكتوبر