يتكرر السيناريو في كل موسم رياضي مرتين على الأقل، وتنقسم جدة بين وضعين مختلفين إما فرح أو حزن، بفوز أحد قطبيها الكبيرين الأهلي أو الاتحاد، وفي حالات تعد قليلة منذ انطلق الدوري السعودي للمحترفين موسم 2009 كانت الكفة متساوية.

22 مواجهة

جمعت عملاقي العروس 22 مواجهة سابقة في دوري المحترفين، وفي وقت لم يحسم أي منهما نتيجة 7 منها آلت للتعادل، كانت اليد العليا في بقيتها للأهلي بتسجيله 9 انتصارات مقابل 6 للاتحاد، وتعد مواجهة الجارين في إياب موسم 2016 الأغزر أهدافا حينما انتصر الأهلي بنتيجة 2/4 بملعب (الجوهرة) تحت أنظار 31035 متفرجا، بيد أن أعرض انتصار للراقي كان في إياب الموسم التالي بفوزه 4/ 1، بينما كانت نتيجة 3/ 1 أكبر فوز للعميد في ذهاب موسم 2011. .

تفوق أهلاوي

لم تغب الأهداف عن (ديربي) جدة سوى في مناسبتين فقط، وشهدت المباريات الـ20 الأخرى 53 هدفا، كان نصيب الأهلي منها 33 هدفا، قص شريطها معتز الموسى في مباراتهما الأولى ضمن دوري المحترفين موسم 2009، في مواجهة شهدت أيضا تسجيل المغربي هشام بوشروان أول هدف اتحادي مهد لانتصار العميد 2/ 1، بينما كان عمر السومة آخر من زار مرمى الجار في إياب ديربي الموسم الماضي (الدقيقة 78) ملغيا تقدم الاتحاد بهدف رومارينيو قبلها بـ8 دقائق.

أسبقية السومة

يبتعد السومة في صدارة هدافي (ديربي) العروس بتسجيله 8 أهداف منذ قدومه للراقي مطلع موسم 2015، وهو الوحيد الذي نجح في إحراز (الثنائية) مرتين في تاريخ مواجهات الفريقين في دوري المحترفين، ويأتي البرازيلي فيكتور سيموس ثانيا مناصفة مع معتز الموسى والغائب، اليوم، للإيقاف فهد المولد (3 أهداف لكل منهما)، بينما حل ثالثا: مصطفى بصاص، وموسورو، وعبدالفتاح عسيري وإيوانيس فيتفاتزيديس (الأهلي)، عبدالملك زياية وباولو جورج (الاتحاد) بهدفين لكل منهما.

ركلات مهدرة

شهدت مواجهات (الديربي) حضور 6 ركلات جزاء، بيد أن اللافت أن واحدة فقط منها نفذت بنجاح عبر الفنزويلي جيلمان ريفاس لم تغير من خسارة الاتحاد من جاره 2/ 4، بينما أهدر فيكتور سيموس (مرتين)، والسومة وحمد المنتشري ومختار فلاتة بقية الركلات، وسجلت مواجهة الإياب بينهما في موسم 2016 أسرع هدف في تاريخ (الديربي) عندما استقبل حارس الاتحاد عساف القرني كرة اليوناني فيتفاتزيديس بعد مرور 48 ثانية فقط.

أسرع صفراء

تواجدت الصافرة الأجنبية في معظم مواجهات (الديربي) تحكيميا، وجاء حضور الحكم السعودي في مناسبات قليلة عبر الدوليين السابقين خليل جلال وعبدالرحمن العمري (مباراتين) ومرعي العواجي، وسجل خالد صلوي اسمه كآخرهم في لقاء ذهاب 2016/17 وأشهر خلاله أسرع بطاقة صفراء لمصطفى بصاص بعد مرور 3 دقائق فقط، قبل أن يعادله فهد المولد بحصوله عليها في نفس التوقيت في آخر مواجهة جمعت الجارين الموسم الماضي التي قادها تحكيميا السلوفيني دامير سكومينا.

أخشن مواجهة

سجلت مواجهة الإياب السلبية في موسم 2017/18 بقيادة المجري فيكتور كاساي أعلى ظهور للبطاقات الملونة (8 صفراء وواحدة حمراء)، في وقت يعد الثلاثي تيسيرالجاسم ووليد باخشوين وفهد المولد الأكثر نيلا للصفراء (3)، يتساوى الفريقان في عدد حصول لاعبيهما على البطاقات الملونة (43 لكل منهما)، بيد أن 5 بطاقات حمراء منها أشهرت جميعها في وجه لاعبي الاتحاد، استقبل أولها رضا تكر قبل أن يلحق به كل من: محمد سالم، أمين الشرميطي، أحمد عسيري وعدنان فلاتة.

توازن أكتوبر

تتجه إحصائيات (الديربي) في شهر أكتوبر تحديدا إلى التوازن بين الفريقين، حيث شهدت مواجهاته انتصارا واحدا لكل منهما وتعادلهما في الثالثة، وبينما كان نوفمبر الشهر المفضل للأهلاويين بتسجيله 3 انتصارات من بين 9 في (الديربي)، توزعت 6 انتصارات اتحادية على 6 شهور مختلفة، وتبقى مواجهاتهما يوم الجمعة الأكثر تعادلا (5 مرات)، واللافت أن الخميس هو اليوم الأكثر ابتسامة للاتحاديين بتحقيقهم 3 انتصارات من أصل 6 أمام الأهلي، مقابل انتصارين أهلاويين.

- 22 مواجهة جمعت الفريقين

- تفوق الأهلي في 9 منها و6 انتصارات اتحادية

- السومة هداف الديربي بـ8 أهداف

- المهاجم السوري الوحيد الذي أحرز الثنائية مرتين

- 53 هدفا حضرت في الديربي

- 33 هدفا أهلاويا مقابل 20 هدفا اتحاديا

- ركلة جزاء واحدة فقط نفذت بنجاح بين 6 ركلات

- فيتفاتزيديس سجل أسرع أهداف الديربي

- مصطفى بصاص وفهد المولد تلقيا أسرع بطاقة صفراء

- 86 بطاقة ملونة ظهرت في الديربي

- 5 بطاقات حمراء جميعها للاعبين اتحاديين

- الخميس اليوم الأكثر ابتسامة للاتحاديين بـ3 انتصارات