يستعد السعوديون لاستثمار مليارات الريالات في أسهم شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، الذي يتوقع أن يكون الأكبر على الإطلاق، في حين كشفت توقعات اقتصادية بناء على حجم الأسهم وتحديد قيمة الشركة فإن الإدراج سيدعم سوق الأسهم السعودي بنحو 50 مليار دولار (187.5 مليار ريال) من قبل المستثمرين.

وعملت الشركة على حملة إعلانية ضخمة في جميع مناطق المملكة وتظهر إعلانات الاكتتاب في الشوارع وكذلك في إعلانات أجهزة الصراف الآلي، إضافة إلى أن البنوك المحلية تقدم القروض الشخصية التي من شأنها أن توفر السيولة للأفراد الراغبين في الاكتتاب، وهو الأمر الذي يعني رغبة السعوديين في الاستثمار في هذه الشركة، خصوصا في ظل تقديم حافز «سهم مجاني لكل 10 أسهم للأفراد الذين يلتزمون بعدم البيع لمدة 6 أشهر».

النطاق السعري

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه مدير اكتتاب شركة أرامكو «ساما كابيتال» أنه سيتم تحديد عدد وقيمة الأسهم التي ستطرح في شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر بحيث تبدأ فترة الاكتتاب للأفراد من تاريخ 17 نوفمبر الجاري وهو نفس اليوم الذي سيعلن فيه عن النطاق السعري، فيما تنتهي فترة الاكتتاب في 28 من نفس الشهر، في حين سيحدد السعر النهائي للطرح في تاريخ 5 ديسمبر المقبل.

ويوجد في تداول نحو 5 ملايين مستثمر من الأفراد ونسبة كبيرة من هؤلاء يتوقع أن يشاركوا في الاكتتاب، إضافة إلى سعوديين آخرين لم يشاركوا في اكتتابات الأسهم من قبل، الأمر الذي يعني وفقا لكثير من المحللين أن يكون أضخم اكتتاب على الإطلاق.

متوافق مع الشريعة

أكد عدد من البنوك أن شركة «أرامكو السعودية» متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقا للقواعد المعتمدة عند الجهات المستلمة. وقالت البنوك، في وثيقة منشورة على مواقعها الإلكترونية أمس، إن الطرح مدعوم من مجموعة متكاملة من الجهات المستلمة وتشارك في ذلك البنوك الأكثر تحفظا والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في هذا الاكتتاب ومنها «مصرف الراجحي» و»مصرف الإنماء» و»بنك البلاد».

وأشارت البنوك إلى أن الطرح المتزامن للمؤسسات المكتتبة والأفراد سيقلل من الفترة الزمنية ما بين التخصيص النهائي لأسهم المستثمرين «المؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد» واليوم الأول لتداول الأسهم.

أهمية التقييم

وفقا لـ»وول ستريت جورنال» الأميركية فإن وفقا لتقييم 1.5 تريليون دولار، فإن الأفراد سينفقون نحو 7.5 مليارات دولار (28.1 مليار ريال) لشراء الأسهم، ويحتمل أن تقدم البنوك قروضا لتوفير هذا المبلغ، لكن بعض المستثمرين في سوق الأسهم السعودي لن ينتظروا الدعم من البنوك إذا واصلت عمليات الشراء سيطرتها على تعاملات المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم خلال الأسبوع الماضي، المنتهي في 7 نوفمبر الجاري، مقابل اتجاه بيعي للمستثمرين السعوديين والخليجيين.

هذا الاتجاه هو نحو الاستثمار في أرامكو، وفقا لعدد من المحللين.

وسيعمل عدد من البنوك على الاكتتاب تشمل البنك الأهلي التجاري، وساب، ومجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك الأول، والبنك العربي الوطني، وبنك البلاد، وبنك الجزيرة، وبنك الرياض، ومصرف الراجحي، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الخليج الدولي.

تسعير السهم حسب القيمة السوقية لأرامكو

قيمة سوقية سعر السهم

- 2 تريليون دولار 37.5 ريالا

- 1.75 تريليون دولار 32.81 ريالا

- 1.5 تريليون دولار 28.13 ريالا

- 1 تريليون دولار 18.75 ريالا