كشف المتحدث باسم إدارة التعليم في الرياض علي الغامدي لـ»الوطن» أن النيابة العامة في الرياض بدأت بالتحقيق في قضية اعتداء ولي أمر طالب على معلمين اثنين وشتمه معلمين آخرين في إحدى المدارس الأهلية (جنوب الرياض).

وفي التفاصيل التي اطلعت عليها «الوطن» فإن ولي الأمر قام بصفع وكيل المدرسة والاعتداء على معلم آخر بسبب نقل إدارة المدرسة ابنه إلى فصل آخر بسبب سلوكياته وتجاوزاته بعد ضرب زميل له.

التهجم على المعلمين

قال وكيل المدرسة المعتدى عليه (تحتفظ الصحيفة باسمه): «إننا كمعلمين وإداريين تفاجأنا بدخول ولي الأمر إلى المدرسة مع نهاية الدوام الرسمي، حيث قام ولي الأمر بالتهجم والتلفظ على 5 معلمين سعوديين في المدرسة وأمام الطلاب، وعندما شاهدني سألني اسمك فلان، فقلت نعم، فقام بضربي على وجهي وطرحني أرضا، ومن ثم توجه ولي الأمر وابنه إلى معلم آخر وكسرا أنفه». وبحسب المعلومات الرسمية فقد وقعت الحادثة في 8/2/1441 ووصلت القضية إلى النيابة العامة، إلا أن المعتدي لم يسلم نفسه حتى اللحظة.

سبب الاعتداء

أوضح وكيل المدرسة أن هذا الاعتداء جاء بسبب إيقاف الطالب حصتين دراسيتين أمام مكتب المرشد الطلابي قبل البت في قضية اعتدائه على زميله، ولم يكن بمقدور الطالب الدخول لمكتب المرشد لكون لديه طالب آخر يتعامل مع حالته. وأضاف: «بعد المفاهمة مع الطالب، رفض الدخول للفصل الجديد المنقول إليه، وتفاجأنا بدخول ولي أمره إلى المدرسة في نفس اليوم ليقوم بضربنا والاعتداء علينا بعد أن أخبر الابن أباه بأمر نقله عقب انتهاء الدوام». وطالب وكيل المدرسة والمعلم الآخر المعتدى عليه بإيقاع العقوبات على ولي الأمر، وأن تقوم إدارة تعليم الرياض باستكمال التحقيقات وإنصاف المعلمين المعتدى عليهما.

متابعة القضية

أعلن المحامي عبدالعزيز المهايلي تطوعه لمتابعة القضية مع الجهات المختصة للمطالبة بحقوق المعلمين المعتدى عليهما، قائلا: «الاعتداء على المعلمين من الجرائم الموجبة للتوقيف، والعقوبة التي تطال المعتدي قد تصل إلى السجن 10 سنوات أو غرامة لا تزيد على مليون ريال، والموظفون في المدارس الأهلية يعدون في حكم الموظفين الحكوميين استنادا إلى المادة الثامنة من نظام مكافحة الرشوة».

وأشار المهايلي: «إلى أن العقوبة قد تتبدل في حال كان المعتدي موظفا حكوميا، وإذا صدر عليه حكم بالسجن لمدة سنة وأكثر، فإنه يفصل من وظيفته، وإذا كان الحكم على المعتدي بالسجن سنة أو أقل فإن المحكمة الإدارية تنظر في الدعوى التأديبية ضده ويتخذ بحقه الجزاء المناسب».

موقف التعليم

أكد المتحدث الرسمي لإدارة التعليم في الرياض علي الغامدي لـ»الوطن» أن المدرسة قامت بالتواصل مع مكتب تعليم الجنوب، حيث تم استكمال الإجراءات النظامية والاحترازية من خلال التواصل مع الجهات الأمنية فورا من قبل قائد المدرسة للتعامل مع ولي الأمر أمنيا، لافتا إلى أن القضية منظورة حاليا لدى النيابة العامة، وأضاف: «الإدارة تتابع باهتمام وحرص بالغين القضية بما يكفل حفظ حقوق المعلمين المعتدى عليهما وحق والمدرسة باعتبارها مؤسسة تربوية يجب احترامها».

-اعتداء ولي الأمر بسبب إيقاف ابنه حصتين دراسيتين أمام مكتب المرشد الطلابي

-اعتداء الطالب على زميله

-رفض الطالب الدخول للفصل الجديد المنقول إليه

-طالب وكيل المدرسة والمعلم الآخر المعتدى عليهما بإيقاع العقوبات على ولي الأمر