أعلن المستشار في الديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، رئيس الفريق الطبي والجراحي في جراحات فصل التوائم السيامية، الدكتور عبدالله الربيعة، نجاح جراحة فصل التوأم السيامي الليبي «أحمد ومحمد»، وقال: «للمرة الأولى، ينام التوأم على سريرين منفصلين، وهذا يؤكد كفاءة الفريق الطبي الذي أسهم في الجراحة، ونجح في اختصار الزمن المقرر من نحو 15 ساعة، ليوفر نحو ساعتين إلى 3 ساعات من الزمن».

توجيه

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، بدأ الفريق الطبي «35 متخصصا» جراحة الفصل عبر 11 مرحلة.

والجراحة تحمل رقم 48 في جراحات الفصل التي أجريت بالسعودية، ابتداء من 31 ديسمبر 1990، وشملت توائم من 18 دولة.

انقسام

كانت جراحة الفصل أتمت مرحلة فصل عظام الحوض، ومرحلة تشريح الطرف السفلي المشترك، ومرحلة الفصل بشكل كامل، لتبدأ مرحلة إعادة ترميم الأعضاء، وفي هذه المرحلة انقسم الفريق إلى قسمين لإكمال جراحة الترميم لكل من الطفلين.

وأكد الاستشاري، رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في وزارة الحرس الوطني، الدكتور محمد النمشان، أن مراحل الجراحة تمت بنجاح، إذ نفذت في الخطة حسب التسلسل الذي وُضع لها، مبينا أن المرحلة ما قبل الأخيرة هي مرحلة الترميم ثم الغيار، بعدها ينتقل الطفلان إلى العناية المركزة، مؤكدا أن وضع الطفلين مستقر، وعلاماتهما الحيوية ممتازة.

من جانبه، أوضح استشاري جراحة عظام الأطفال بالمستشفى الدكتور أيمن جوادي، أن التوأمين ملتصقان في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية والجهاز الهضمي، مشيرا إلى أن لكل من الطفلين طرف سليم سفلي، ويتشاركان في طرف غير مكتمل النمو من ناحية الأعصاب والعضلات والشرايين، ولهذا السبب اتُّخذ القرار بإجماع الفريق، بإزالة هذا الطرف واستخدام الجلد للتغطية.

وبين أن المرحلة الثانية لفصل العظام جاءت قبيل الفصل النهائي للتوأم، إذ تمّت إزالة جزء كبير من العظام الملتصقة في المنطقة الخلفية للحوض، بعدها تم نقل كل طفل على سرير منفصل، لإكمال جراحة الترميم.

فصل الأمعاء

كانت جراحة الفصل أنهت مرحلة فصل الأمعاء «الجهاز البولي والتناسلي»، قبل مرحلة فصل عظام الحوض، وأوضح استشاري جراحة الأطفال الدكتور سعود الجدعان، أن الالتصاقات كانت كثيرة في الأمعاء، ولكن كمية الأمعاء كانت كافية ليعيش التوأم حياة طبيعية، مبينا أن التوأمين مشتركان في الأمعاء الدقيقة والقولون، وتمت جراحة فصلها بنجاح، ولله الحمد، كما خطط لها.

من جانبه، أكد استشاري جراحة المسالك البولية الدكتور أحمد الشمري، أن هذه المرحلة تمت على مرحلتين: الأولى تم فصل الكلى الملتصقة في التوأمين، وتم تحديد الحوالب والمثانتين للطفلين، كما فصلت الحوالب من إحدى المثانتين، لافتا إلى أن كل مثانة تستقبل حالبا من أحد التوأمين، وحتى تكتمل هذه الجراحة كان يجب فصل الحالب، بعد أن تم فصل الحالب الآخر من الخلفية.

توفير

بدأت الجراحة بمرحلة التخدير التي أنجرت في 75 دقيقة، بعدما كان مقررا أن تنتهي في 120 دقيقة.

تشخيص حالة التوأم

التصاق في أسفل البطن والحوض

لكل منهما طرف سفلي واحد

يشتركان في طرف سفلي ثالث مشوّه

يشتركان في الجهاز البولي والتناسلي الداخلي

لهما عضو ذكري تناسلي بولي خارجي واحد

يشتركان في آخر الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة

يشتركان في فتحة الشرج وعظام الحوض