أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» تسجيل مدينة بريدة ضمن شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية (UCCN)، وذلك في خطاب حديث اطلعت عليه «الوطن» وجهه المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو الدكتور إبراهيم البلوي إلى المشرف على اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

منتج الكليجا

يأتي هذا بعد أن أعلنت الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم في مارس 2018 عن عزمها تسجيل منتج الكليجا عالمياً من خلال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» إلا أن جزءا كاملا من منطقة القصيم بما فيها الكليجا باتت مسجلة رسمياً عالمياً، وقال حينها أمين عام الغرفة سعود بن عبدالكريم الفدا إن توجهات مجلس الإدارة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تصب لتقديم مزيد من المبادرات للوصول بمنتج الكليجا للأقاليم المجاورة ومن ثم الانطلاق به نحو العالمية وتسجيل البراند غذائياً وتراثياً.

وأضاف أن منتج الكليجا الذي تجاوز عمره نصف قرن يستحق خوض غمار المنافسة للدخول في قائمة اليونسكو مع الأغذية العالمية التي اشتهرت بها كل دولة، مؤكداً استمرار الإجراءات وأن الطموحات كبيرة بدعم كبير وتطلعات من أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود ونائبه الأمير فهد بن تركي بن فيصل لتجاوز المحلية.

سبعة مجالات

يشار إلى أن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة تهدف منذ عام 2004 إلى تسليط الضوء على إبداع أعضائها في سبعة مجالات هي: الحرف والفنون الشعبية والتصميم والفيلم وفن الطبخ والأدب والفنون الإعلامية والموسيقى، وتضم اليوم أكثر من 180 مدينة موزعة في 73 بلداً. وتلتزم كافة المدن المبدعة رغم تفاوتها الجغرافي والديموغرافي والاقتصادي، بتطوير أفضل الممارسات الإبداعية ومشاركتها مع الآخرين من أجل الترويج للصناعات المبدعة وتعزيز المشاركة في الحياة الثقافية وإدماج الثقافة في سياسات التنمية الحضرية المستدامة. وفي إطار تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 والخطة الحضرية الجديدة، توفر الشبكة منبراً للمدن من أجل إبراز دور الثقافة بوصفها عاملاً من العوامل المهمة لبناء مدن مستدامة.