أعربت المملكة العربية السعودية في بيان عن «استنكارها» لما تعرضت له القاطرة البحرية «رابغ 3» من «عملية خطف وسطو مسلح من قبل عناصر تتبع للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران»، مؤكدة أن ذلك «يمثل تهديداً حقيقياً لخطر تلك الميليشيا الإرهابية على حرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب».

من جهتهم أعلن مسؤولون كوريون جنوبيون أمس أن اثنتين من أصل ثلاث سفن احتجزها المتمردون الحوثيون في اليمن نهاية الأسبوع الماضي، هما كوريتان جنوبيتان، إلى جانب اثنين من 16 شخصا من أفراد الطواقم تم اعتقالهم.

والسفن هي حفار بحري تابع لشركة كورية جنوبية تقطره سفينة كورية جنوبية وأخرى ترفع العلم السعودي احتجزها المتمردون الحوثيون في الطرف الجنوبي من البحر الأحمر الأحد، وفق وزارة الخارجية في سيول.

16 شخصا

وتم نقل ما مجموعه 16 شخصا من أفراد الطواقم، اثنان منهم كوريان جنوبيان، إلى ميناء الصليف حيث يحتجزهم الحوثيون، وقال المسؤولون في بيان «جميع مواطنينا بصحة جيدة وفي أمان»، فيما أرسلت سيول السفينة شيونغي، التي تنتشر في مهمة مكافحة القرصنة وكانت ترسو قبالة سواحل عمان، إلى المياه القريبة من مكان الحادث.

وأضاف البيان «نقوم بكل ما في وسعنا للإفراج عن مواطنينا في أقرب وقت»، في الوقت الذي ادعى فيه الحوثيون أنّ قواتهم استولت على سفينة في «حالة اشتباه» قبالة السواحل اليمنية، فيما أشارت مواقع تتبّع السفن، إلى أن القاطرة «رابغ 3» ترفع العلم السعودي وعادة ما ترسو في ميناء جدة.

اعتداءات الحوثي البحرية على السفن

2018

- 07 يوليو

الحوثي يفرج عن سفينة احتجزها لشهرين بالحديدة

- 26 يوليو

الحوثي يعرقل تفريغ سفينة تحمل القمح للحديدة

- 22 أغسطس

ميليشيات الحوثي تحتجز 19 سفينة نفطية

2019

- 1 يناير

88 سفينة إغاثة منعها الحوثيون عن أهل الحديدة

- 23 أبريل

تهديد حوثي بتفجير «خزانات صافر» في البحر الأحمر

- 22 يوليو

التعامل مع قارب حوثي مفخخ قبل استهدافه سفينة تجارية

- 15 ستبمبر

إيقاف الحوثي 40 سفينة تحمل مشتقات نفطية في عرض البحر

- 18 نوفمبر

ميليشيا الحوثي تسطو على القاطرة البحرية رابغ-3