أظهرت نتائج مسح المؤشرات الاقتصادية للربع الثاني 2019 انخفاض إجمالي أعداد المشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة (1.8%) عمَّا كانت عليه في الربع الأول من نفس العام، كما أظهرت نتائج المسح انخفاض إجمالي أعداد المشتغلين السعوديين في منشآت القطاع الخاص بالربع الثاني بنسبة (1.3%) عما كانت عليه في الربع الأول من نفس العام، بنحو 21.9 ألفا من إجمالي المشتغلين الذي بلغ بنهاية الربع الأول 1.69 مليون مشتغل.

1.93 مليون عامل

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن إجمالي عدد المشتغلين في منشآت القطاعين الخاص والعام بلغ نحو 8.67 ملايين مشتغل خلال الربع الأول 2019. ومثل المشتغلون الأجانب بمنشآت القطاعين الخاص والعام الحصة الأكبر خلال الفترة، وذلك بنسبة 78% من الإجمالي، ما يعادل 6.74 ملايين عامل، والحصة المتبقية كانت من نصيب السعوديين، بنحو 1.69 مليون عامل.

متوسط التعويضات

أوضحت نتائج المسح ارتفاع متوسط التعويضات المدفوعة للمشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة (0.5%) عما كانت عليه في الربع الأول من نفس العام، كما ارتفعت إنتاجية المشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة (3%) مقارنةً بما كانت عليه في الربع الأول من نفس العام. وبيّنت نتائج المسح ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية في منشآت القطاع الخاص بنسبة (2%) مقارنةً بما كانت عليه في الربع الأول من نفس العام، كما ارتفع إجمالي النفقات التشغيلية لمنشآت القطاع الخاص بنسبة (4.3%) عمَّا كانت عليه في الربع الأول من نفس العام.

أعداد المشتغلين في منشآت القطاع الخاص

انخفاض إجمالي أعداد المشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة (1.8%) عمَّا كانت عليه في الربع الأول انخفاض المشتغلين السعوديين في منشآت القطاع الخاص بنسبة (1.3%) 21.98 ألفا من إجمالي المشتغلين وعددهم 1.67 مليون مشتغل 1.67 مليون مشتغل إجمالي السعوديين العاملين في القطاع الخاص بالربع الثاني 1.69 مليون مشتغل: المشتغلون السعوديون في الربع الأول