تعمل وزارة النقل على مشاريع تنفيذ للطرق الجديدة بواقع 55 مشروعا، فيما تعمل على مشاريع عادية بواقع 135 مشروعا، ومشاريع وقائية بواقع 150 مشروعا في مدينة الرياض، وأطلقت الوزارة ورشة عمل «إطلاق منصة رقابة وبرنامج MMS» لرفع مستوى الجودة على الطرق وإنجاز المشاريع في وقتها، إضافة إلى متابعة وتقييم أداء المقاولين لأعمالهم.

عمر افتراضي

كشفت الوزارة إلى أن الصيانة الوقائية التي تعمل على إطالة العمر الافتراضي للطريق سيتم بها تغطية سطح الطريق بطبقات جديدة، واستبدال الطبقات الأسفلتية سواء بإعادة رصفها أو بإزالتها تماماً وإعادة إنشائها تبعاً لحالة الرصف، وإعادة إنشاء بعض أجزاء الطريق التي انهارت طبقة القاعدة تحتها، وتركيب عبارات إضافية للصرف وتوفير الحماية للجسور الترابية ضد أخطار السيول، وإصلاح أو تجديد الجسور والعبارات الصندوقية لإزالة التلفيات العادية أو الأضرار الناتجة عن السيول.

السلامة والأمان

بينت الوزارة أن أعمال الصيانة العادية تُعنى بالأعمال البسيطة التي تمارسها وحدات الصيانة المنتشرة في جميع مناطق المملكة التي تهدف إلى ضمان توفير قدرٍ كافٍ من الخدمة التي تكفل السلامة والأمان لمستخدمي الطرق، وما يمتلكون من وسائل نقل وسلع وممتلكات منقولة للحد من انتشار المزيد من الضرر اللازم إصلاحه.

إصلاح أو استبدال

تشمل الصيانة العادية الفحص الدوري المتواصل للطرق وما يرتبط بها من جسور وأنفاق وعبارات وأكتاف وإشارات مرور وغيرها مع الحرص على تنفيذ المهام بصفة دائمة أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويشمل ذلك تنظيف الطريق، وتعبئة التشققات وإصلاح العيوب البسيطة الموجودة على سطح الطريق، وإصلاح الأكتاف والميول الجانبية للطريق، وفحص وصيانة وإصلاح وسائل السلامة كالحواجز والسياجات، وإصلاح أو استبدال إشارات الطرق ودهان الطريق.

مسح شامل

تقوم الوزارة بصيانة الطرق من خلال التعاقد مع مقاولين سعوديين كل 3 سنوات، فيما بلغ عدد عقود الصيانة الموقعة 110 عقود في جميع مناطق المملكة - بحسب إعلان سابق للوزارة - حيث يخضع أكثر من (68,000) كلم من الطرق المسفلتة للصيانة العادية والوقائية.

وأشارت إلى أنه سيتم سنوياً فحص الطرق وتحديد ما تحتاج إليه من صيانة من خلال مسح شامل يحدد أوضاع طبقات الرصف الأسفلتية ويوضح مستويات الأضرار ومدى انتشارها باستخدام أجهزة حديثة تعمل بتقنية الليزر، كما يتم عمل مسح شامل لتحديد أوضاع المنشآت لإيجاد مقياس عددي يعبر عن حالة المنشأة ومسح شامل لتحديد أوضاع العناصر غير الرصفية لتحديد مستوى أدائها وتحدد حالة عناصر الطريق من خلال معايير توضح حالة طبقات الرصف وأخرى تحدد حالة المنشآت ومعايير للعناصر غير الرصفية.

وبينت الوزارة سعيها إلى تطوير أداء أعمال الصيانة والتشغيل وذلك بالاستفادة من التقنيات الحديثة والأساليب المتطورة للتعرف على مشاكل الطرق وتقييم تأثيرها على كل طريق ومستخدميه، إضافة إلى التعرف على مستقبل حالة الطرق.

الصيانة العادية

تعنى بالأعمال البسيطة التي تمارسها وحدات الصيانة

تهدف إلى ضمان توفير الخدمة لسلامة وأمان مستخدمي الطرق

الصيانة الوقائية

تعمل على إطالة العمر الافتراضي للطريق

تشمل تغطية سطح الطريق بطبقات جديدة

استبدال الطبقات الأسفلتية سواء بإعادة رصفها أو بإزالتها

إعادة إنشاء بعض أجزاء الطريق المنهارة

تركيب عبارات إضافية للصرف وتوفير الحماية للجسور الترابية

العقود

110 عقود لصيانة الطرق في جميع مناطق المملكة

10 عقود لصيانة وتشغيل إنارة الطرق والأعمال الكهربائية في 8 مناطق