تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، التقرير السنوي للديوان العام للمحاسبة التاسع والخمسين لعام 1439/ 1440، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.

جاء ذلك خلال استقباله، أمس، رئيس الديوان العام للمحاسبة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري، يرافقه عدد من مسؤولي الديوان.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين، عن شكره لجميع العاملين في الديوان العام للمحاسبة على جهودهم، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مهامهم لخدمة دينهم ثم وطنهم.

تعاون مثمر

ألقى رئيس الديوان العام للمحاسبة كلمة أكد فيها اعتزازه بما حققه الديوان هذا العام من نتائج، مبينا أن جملة المبالغ التي تمكن الديوان من الحفاظ عليها وتوريدها أو توفيرها للخزينة العامة خلال السنة المالية للتقرير، وذلك بعد التعاون المثمر من قبل الجهات الـمشمولة برقابته أكثر من (عشرين مليار ريال)، بزيادة عما تم تحقيقـه في السنة المالية السابقة بنسبة 127%، كما بلغت جملة الـمبالغ التي يُطالب الديوان بها خلال السنة وما زالت قيد الـمتابعة مع الجهات أكثـر من (ستة وستيـن مليار ريـال)، بزيادة عما تم تحقيقه في السنة الـمالية السابقة بنسبة (78%)، وقد أتت هذه الزيادة الجوهرية فـي نتائج أعمال الديوان لتعكس ارتفاع مستوى جودة منهجيتـه الـمطورة وكفـاءة تنفيذها.

منظومة الرقابة

فيما يتعلق بالربط الإلكتروني بيـن الديوان والـجهات الـمشمولة برقابته من خلال منظومة الرقابة الإلكترونية (شامل)، أوضح رئيس الديوان العام للمحاسبة، أنه تم الربط فعليا مع أكثـر من (270) جهازا حكومـيا، وذلك بزيادة عن السنة السابقة بنسبة تصل إلى (170%).

وأشار إلى أن «المركز السعودي للمراجعة المالية والرقابة علـى الأداء» بالديوان، يواصل تقديم برامج تدريبية متنوعة لـمنسوبي الإدارات المالية وإدارات الـمراجعة الداخلية بالـجـهـات الـمشمولة برقـابــة الـديـــوان، حيث بلغ عدد الملتحقين بالبرامج التدريبية التـي قدمها المركز خلال سنة التقرير نحو (1000) متدرب.

مقار فروع

لفت العنقري النظر إلى أن منظومة مشاريع إنشاء مباني مقار فروع الديوان في مختلف مناطق ومحافظات المملكة شارفت على الاكتمال، وقد تفضّل أمراء المناطق بتدشين عدد من تلك الـمقـار فـي سنة التقرير، ولم يتـبق سوى 3 مقار سيتم تدشينـها خلال الأشهـر القليلة القادمة، بإذن الله. وأكد مواصلة الديوان فـي تمثيـل المملكة وتسجيل حضور فاعل فـي الـمنظمات الإقليمية والدوليـة، ورفع مستوى مكـانتها البارزة في هذه المنظمات، مشيرا إلى أن أبرز ما تحقق للديوان خـلال هذا العام مـا صدر عن الجمعية العامة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة الـمالية العامة والـمحـاسبة (الإنتوساي) مؤخرا بمدينة موسكو فـــي روسيا الاتحادية، من المصادقة على تعيين الديوان العام للمحـاســبة بالـممـلكة العربية السعـودية نائبا ثانيا لرئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، ورئيسا للجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية بها، بعد أن تم اعتماد تعديل النظام الأساسـي للمنظمة بإضافة مقعد جديد فـي الـمجلس التنفيذي لهذين المنصبين، والديوان ما زال يحتفظ بمقعده فـي المجلس التنفيذي ممثلا منتخبا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقـابة الـمالية العامة والـمحاسبة (الأربوساي).

مذكرات تفاهم

قال رئيس الديوان العام للمحاسبة: «يضاف إلـى هذا التقدم النوعـي فـي مستوى تمثيل الديوان للمملكــــة العربيـــــة السعوديـــة ما صدر مؤخرا عن الـجمعيـة العامة للمنظمة العربية (الأربوسـاي) بنـــاء علـى موافقة خادم الحرمين الشريفين من الـمصادقة علـى طلب الديوان استضافة المملكة اجتماعات الجمعية العامة القادمة، وبالتالـي رئاسة المنظمة فـي عام (2022). وأشار إلى قيام الديوان خلال سنة التقرير -بناء علـى موافقة مجلس الوزراء- بتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الأجهزة الرقابية النظيـرة فـي عدد من الدول الشقيقة والصديقة بـهدف تعزيز الشراكـة الدولية وتبادل الـخبـرات فـي مجال العمل الـمحاسبــي والرقابـي والـمـهنــــي. ونوه بصدور الأمر الـملكـي الكريم بتعديـل اسم «ديوان الـمراقبـة الـعـامة» ليكون «الديـوان العام للمحـاسبة»، ومراجعة نظامه، مشيدا بالـجهود التـي يبذلــــهـــا منسوبو الديوان العام للمحاسبة، وهو ما يــــمـــــثـــــل ترجمة عـمـلـيـة لثمار دعم القيادة الرشيدة الـمتــواصـــل، ومن بعده سعيـهـم الـمــخـلص الدؤوب إلى تحـقـيـق التطـلعـات وأهـداف رؤية الـمملكـــة (2030)».

بعد ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين نسخة من التقرير السنوي للديوان العام للمحاسبة التاسع والخمسين لعام 1439/ 1440، ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

رسالة من ملك إسواتيني

تسلم خادم الحرمين الشريفين، رسالة من ملك مملكة إسواتيني الملك مسواتي الثالث، وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين رئيس وزراء مملكة إسواتيني المبعوث الخاص للملك ماندولو أمبروز دلاميني، خلال استقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز له أمس.

ونقل دلاميني لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير الملك مسواتي الثالث، فيما حمّله الملك سلمان بن عبدالعزيز تحياته وتقديره له.

من تقرير ديوان المحاسبة

- جملة المبالغ الموفرة 20 مليار ريال

- نسبة الزيادة 127%

- مبالغ قيد المتابعة 66 مليار ريال

- نسبة الزيادة 78%

الربط الإلكتروني

- منظومة الرقـابة الإلكتـرونية «شامل»

- الربط مع 270 جهازا حكومـيا

- نسبة الزيادة 170%