فيما أطلقت شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي 3 آلاف حافلة مدرسية جديدة، تتمتع بوسائل سلامة عالمية، منها إلزام قائد المركبة بضغط زر في آخر المركبة قبل إطفاء المحرك، لضمان مروره على كل المقاعد، والتأكد من خلوها من أي طالب، تجنبا لحالات سابقة تم نسيان الطلاب فيها نائمين. أكدت الشركة أنها تقوم بالرصد والمتابعة اليومية لأكثر من 50 ألف رحلة مدرسية، خلال 220 مراقبا ميدانيا أو بالأنظمة التقنية للتتبع اللحظي، لرصد أي تجاوزات تخل بمستويات الأمن والسلامة.

خطوط ملونة

خلال حفل انطلاق قافلة «رحلة السلامة»، والذي أقيم أمس، كشف المدير العام لإدارة المرور بمنطقة الرياض اللواء سليمان الزكري لـ«الوطن»، اعتزام الإدارة العامة للمرور وضع خطوط ملوّنة على مناطق الدخول والخروج في الطرقات المؤدية إلى المدارس.

220 مراقبا ميدانيا

أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لخدمات النقل التعليمي فهد الشايع، أن الشركة تقوم بالرصد والمتابعة اليومية لأكثر من 50 ألف رحلة مدرسية، سواء خلال 220 مراقبا ميدانيا أو الأنظمة التقنية للتتبع اللحظي لرصد أي تجاوزات من شأنها الإخلال بمستويات الأمن والسلامة، وصولا إلى تنظيم الشركة لقافلة «رحلة السلامة» التوعوية، التي تأتي في نسختها الثانية مستهدفة مدارس الطلاب والطالبات في مختلف مناطق المملكة.

مستوى الأمن والسلامة

أكد الشايع، أن الارتقاء بمستوى الأمن والسلامة في عملية النقل المدرسي من أولويات الشركة وأبرز أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها، إذ تأتي مثل هذه الفعاليات التوعوية التي تستهدف الطلاب مباشرة ضمن منظومة متكاملة تسعى إلى الوصول لنقلٍ تعليمي آمن ومريح، سواء ما يتعلق بالسائقين ابتداء من معايير اختيارهم إلى إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة.

خدمات النقل المدرسي

أوضح المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد الوهيبي، أن الجهود التي تبذلها وزارة التعليم في الرقي بخدمات النقل المدرسي، أثمرت عن انطلاق قافلة رحلة السلامة في الرياض وفي 4 مناطق أخرى بالمملكة، وهي نتاج حرص واهتمام من وزير التعليم حمد آل الشيخ بأبنائه الطلاب وبناته الطالبات، والإسهام في تشكيل ونشر التوعية بالسلامة المدرسية لديهم عند استخدامهم الحافلات.

معايير الأمن والسلامة

أشار الوهيبي إلى أن أمن وسلامة الطلاب والطالبات هدف أسمى ومسؤولية جسيمة، تسنمتها وزارة التعليم سعت خلالها إلى الالتزام بأعلى معايير الأمن والسلامة للنقل المدرسي وتعليمات السلامة داخل الحافلات المدرسية، وتذليل كل الصعوبات ومواجهة التحديات والرقي بجودة النقل المدرسي. وبيّن الوهيبي أن وزارة التعليم، ممثلة في شركة تطوير للنقل التعليمي، وبمتابعة من إدارات التعليم قامت بحملات توعوية لتثقيف السائقين وتوعيتهم بأهمية الأنظمة المرورية والسلامة في الحافة المدرسية، كما تم تطبيق أنظمة التتبع للحافلات، وتعليمات السلامة فيها، كأحد معايير الأمن والسلامة في النقل المدرسي وتجهيز الحافلات، وفق اشتراطات الأمن والسلامة، لتحقيق رحلة آمنة للطلاب والطالبات.

25 ألف حافلة ومركبة تقدم خدمة النقل لـ1.2 مليون طالب وطالبة

50 ألف رحلة يوميا

تغطية 18 ألف مدرسة

تخدم 47 إدارة تعليم تتبعها 110 مكاتب تعليم

تقدم الشركة الخدمة لـ30 ألف طالب وطالبة من ذوي الإعاقة

2000 حافلة ومركبة تنفذ 4 آلاف رحلة يوميا لطلاب ذوي الإعاقة