سخرت إمارة منطقة القصيم التقنية لخدمة المواطنين، وذلك تحت شعار دشنه أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل يقول «خدمة المواطن أولا»، وذلك على الموقع الإلكتروني. وتتيح الخدمة لكافة المستفيدين في المنطقة تقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم على الخدمات المقدمة لهم من قبل الجهات الحكومية إلكترونيا، وبإشراف من قبل إمارة المنطقة، كما أطلقت البرنامج التقني الأبرز «صوت المواطن» لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات، وتقديم الاقتراحات دون عناء التنقل والانتظار.

جائزة

حصلت الإمارة على جائزة «أفكار» للابتكار الحكومي بدبي، حيث تقيم مشروعات: المبنى الذكي ومركز للتحكم والسيطرة وإدارة متكاملة للأمن السيبراني وعين الصقر والهواتف الرقمية. وقد أدرجت الإمارة التقنية الحديثة لخدمة «المواطن» في كافة أرجاء المدن والمحافظات والقرى والمراكز، وذلك بدعم كبير من قبل أمير المنطقة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، لتسهيل حصول المواطنين على خدماتهم، وتلقي اقتراحاتهم بشكل مباشر وتقني، دون تكبيدهم عناء السفر وفق برنامج «المواطن أولا».

تقنية

نالت إمارة منطقة القصيم جائزة أفكار للابتكار الحكومي المتميز لعام 2018 على مستوى المنطقة العربية، والمقدمة من أكاديمية جوائز التميز بمدينة دبي، وذلك عن برنامج «صوت المواطن» الذي سعت من خلال إطلاقه إلى نشر ثقافة العمل الجماعي والشراكة الإستراتيجية بين الجهات الحكومية والخدمية بالمنطقة لتوفير الجهود، وللرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمواطنات والمقيمين تحت شعار «المواطن أولا»، والذي أطلقه أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل.

كما كرمت وزارة الداخلية في «ملتقى أبشر الخامس» الذي أقيم بمدينة الرياض تحت رعاية وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، إمارة منطقة القصيم نظير تميزها في مجال التحول الرقمي، وتبني التقنية في أعمالها عبر نظام «صوت المواطن».

ويعد برنامج «صوت المواطن» أحد البرامج الرائدة المتوافقة مع رؤية 2030، والذي دشن عبر البوابة الإلكترونية في شبكة الإنترنت والأجهزة الذكية.

خدمة مميزة

تعمل الخدمة المميزة التي توصل صوت المواطن بشكل سريع لأي اقتراح أو شكوى لكي تصل للمسؤول أولا بأول، ويتيح النظام إدارة إلكترونية كاملة واستقبال الردود من الجهات الحكومية ومعالجتها بالتواصل مع المستفيد بشكل إلكتروني تحت إشراف مباشر من إمارة المنطقة، من خلال شاشات متابعة متاحة لقيادات الإمارة والجهات الحكومية، كما أن مستخدمي النظام هم: المواطن، ومنسق الجهة، ومختص الجهة، وقيادي الجهة، وقيادات الإمارة، وأن دور المسؤول الأول للجهة الحكومية (قيادي الجهة) متابعة آلية لخط سير البلاغات بالجهة مع الردود الخاصة بالمواطنين من خلال DashBoard، واستقبال الرسائل SMS عن المعاملات المتأخرة بجهته، والعمل على دعم الآليات اللازمة التي توفر سرعة الرد الإيجابي على صوت المواطن في الجهة.

مشاريع تقنية

دشن أمير القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، 4 مشاريع تقنية في وقت سابق تهدف إلى تطوير قطاع تقنية المعلومات بالإمارة، وتشمل إنشاء إدارة متكاملة للأمن السيبراني، وتطوير شامل لمركز البيانات بمبنى الإمارة، وتطوير شبكة المعلومات بديوان الإمارة والمراكز التابعة.

المشاريع التقنية

1- المبنى الذكي

يهدف إلى تحويل ديوان الإمارة إلى مبنى ذكي من خلال محتوى معلوماتي إعلامي متجدد يتم التحكم به من خلال برامج وأدوات تحكم عالية الدقة.

2- مركز التحكم والسيطرة

يهدف إلى إيجاد مركز للعمليات المشتركة وإدارة متكاملة للأزمات والكوارث من خلال استخدام تقنيات نقل مباشر من مكان الحدث لصانع القرار.

3- عين الصقر

مشروع مراقبة التعديات من خلال الأقمار الصناعية «عين الصقر» يهدف إلى مراقبة التعديات والمتابعة الدورية من خلال الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار.

4- الهواتف الرقمية

يسعى إلى تطوير شامل للهاتف في ديوان الإمارة ومحافظات المنطقة، وتحويلها إلى هواتف رقمية مع خفض التكلفة الشهرية للفواتير الصادرة.

5- مركز إدارة الأزمات والكوارث

يستخدم أنظمة الاتصال المرئي والمسموع وتمت تهيئته وبناؤه ليكون مركزا لتنبؤات من خلال الربط مع جميع الجهات المعنية بالمنطقة عبر نظام فعال يوفر المعلومات والإنذارات بوقت مبكر، مما يساعد على إدارة الأزمة وكيفية الوقاية منها ومعالجتها، وتقديم مؤشرات تنموية عن المنطقة بشكل متكاملة ومتجدد.