تستضيف المملكة وللمرة الأولى في تاريخها بطولة عالمية لرياضة السنوكر العام المقبل 2020، بموجب اتفاق بين الهيئة العامة للرياضة وWorld Snooker لمدة 10أعوام. وستقام بطولة السعودية للأساتذة «الماسترز» لرياضة السنوكر في الرياض خلال الفترة من الرابع وحتى العاشر من أكتوبر المقبل، بمجموع جوائز تبلغ 12.33 مليون ريال «2.5 مليون جنيه إسترليني»، إذ سيحصل البطل على ما يقارب 2.5 مليون ريال «500 ألف جنيه إسترليني»، وهو مبلغ الفوز نفسه ببطولة العالم للسنوكر، بحسب ما نقله الموقع الرياضي الخاص بـ World Snooker.

128 لاعبا

تشهد البطولة التي تضم 128 لاعبا تنافسا بين اللاعبين في التصنيف من 65 إلى 128 في الجولة الأولى، وبمشاركة 4 لاعبين سعوديين، وسيواجه الفائزون الـ32 المصنفون من 33 إلى 64، وبعد ذلك سيتنافس أفضل 32 لاعبا في الجولة الثالثة.

مجموعة متنوعة

قال رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل «هذه الشراكة تزيد من استضافتنا لمجموعة متنوعة من الرياضات الدولية في المملكة بعد أن أُقيمت فعاليات رياضة السيارات والملاكمة في الأشهر الأخيرة، ومع متابعة أحداث التنس والفروسية، يسرنا أن نضيف بطولة للأساتذة للسنوكر، حيث سنشاهد المستويات العالمية في المملكة لأول مرة في عام 2020».

قفزة هائلة

قال رئيس World Snooker باري هيرن «هذه قفزة هائلة للأمام في رياضتنا لقد استمتعنا بتوسع عالمي هائل على مدار العقد الماضي، خصوصًا في آسيا وأوروبا، ونحن سعداء بإقامة بطولة جديدة وبالغة الأهمية في الشرق الأوسط. لدينا تقويم مزدحم على مدار العام مما يُوجد سوقًا تنافسية لأحداث جديدة، إذ نمت لعبة السنوكر إلى درجة تجعلنا الآن نصنع بطولات استثنائية على هذا المستوى». وأضاف «بالنسبة للجماهير في المملكة العربية السعودية، إنها فرصة رائعة لرؤية أفضل اللاعبين في العالم يتنافسون على لقب ضخم، نحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا على تقديم حدث عالمي».

أهمية كبرى

قال رئيس الرابطة المحترفة العالمية للبلياردو والسنوكر جيسون فيرغسون «إن أحد أكبر طموحاتنا هو جلب السنوكر إلى كل ركن من أركان الكوكب، لذا فهذه خطوة ذات أهمية كبيرة إذ تمنحنا بصمة قوية في الشرق الأوسط، ونعتقد أن هذه ستكون بداية طفرة لرياضتنا في المنطقة».

- 128 لاعبا يتنافسون في البطولة

- 4 سعوديين ينافسون أبطال العالم

- 12.33 مليون ريال قيمة الجوائز

- 2.5 مليون ريال جائزة البطل