اشتكى ممثلو دور نشر وبائعون في معرض جدة الدولي للكتاب من ضعف القوة الشرائية، وضعف الإقبال مقارنة بسابقيه، مرجعين الأمر إلى عدة أسباب، منها سوء التوقيت.

جولة

قامت «الوطن» بجولة في اليوم الخامس لمعرض جدة الدولي للكتاب، والذي رصدت فيه تحسّن جودة التكييف بشكل ملحوظ مقارنة باليومين الأوليين، لكن أبرز مظاهر نهار اليوم الخامس هو ضعف الإقبال الشديد مقارنة بالعام الماضي، ورصدت «الوطن» آراء عدد من المشاركين والعارضين بالمعرض، وأكد ذلك محمد شوبك، مالك دار المعرفة من مصر، إذ قال إن العائد المادي يكاد ينعدم بالذات لدور النشر الموجودة في المنطقة الأخيرة أو الخلفية من المعرض، بعكس الدور التي تقع في المنطقة الأمامية، وأرجع شوبك ضعف الإقبال إلى سوء التوقيت، لتزامنه مع الاختبارات النهائية، وأيضا قد يكون السبب المادي، إذ إن الشهر في منتصفه والرواتب لم تصرف بعد.

تراجع عام

أكد علي بحسون من دار الفارابي، أن معارض الكتب بشكل عام في تراجع، وذلك لوجود عدة أسباب، ومعرض جدة أحد هذه المعارض، وأوضح بحسون أنه -وحسب تقديره- فإن معرض جدة يكون نشطا ويزداد الإقبال عليه في الأيام الأخيرة منه، حسب خبرته في السنوات الـ5 التي شارك فيها.

سوء الترويج

قال أحد المشاركين لـ«الوطن»، إنه لا يستطيع الحكم الآن على المعرض، لكنه أكد أن ضعف الإقبال كان بسبب سوء اختيار التوقيت، وعدم وجود دعاية كافية للمعرض، سواء في الشوارع أو السوشيال ميديا، وإنما غالب الدعايات من دور النشر أو القراء المحبين، وإن استقدام كُتّاب مشاهير عرب وأجانب كان سيستقطب فئة كبيرة.

ضعف الإقبال

«الإقبال ضعيف جدا مقارنة بالعام الماضي»، هكذا قال أحد منسوبي دار نشر، والشراء ضعيف مقارنة بالعام الماضي بـ40% لكن يؤكد أن التنظيم أفضل. كما قال كثير من المشاركين أن المعرض ما زال باقيا منه 5 أيام، ويأملون أن الإقبال فيها سيتحسن، بالذات أن نهاية الأسبوع عادة ما يكون فيها الإقبال أكثر.

لا وقت محددا

حول عدم وجود تاريخ ثابت لمعرض جدة ذكر مصدر لـ«الوطن» أن السبب في ذلك بسبب تعارضها مع معارض أخرى، وأكد أن الإقبال ضعيف مقارنة بالعام الماضي، لأن العام الماضي تزامن مع إجازة منتصف العام، بعكس الفترة الحالية وهي فترة اختبارات. وحول الأسعار بالنسبة للمشاركين، ذكر المصدر أنها تحسب بالمتر والمتر الواحد يحسب بـ750 ريالا، وهو ما يعادل 200 دولار، ويوجد خصم 10% لأعضاء اتحاد الناشرين العرب أو الإقليمي، وذكر المصدر أن أقل مساحة هي 12 مترا وأكثر مساحة 96 مترا.

معرض جدة على مدار 5 سنوات

تقرر إقامته في بادئ الأمر في الـ12 من ديسمبر لـ5 سنوات كمرحلة أولى وكان ذلك في 2015

2016 من 15-25 ديسمبر

2017 من 14-24 ديسمبر

2018 من 26 ديسمبر إلى 6 يناير

2019 من 11-21 ديسمبر

أبرز معارض الكتب والنشر الحاصلة في نوفمبر وديسمبر:

نوفمبر

معرض الكويت للكتاب

معرض جوادالاخارا للكتاب – المكسيك

معرض بيروت الدولي للكتاب

الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

معرض للكتاب الدولي، في منتجع جزيرة هاينان، بالصين

معرض إسطنبول الدولي للكتاب

معرض كرواتيا للكتاب

ديسمبر

معرض البحرين للكتاب

معرض صوفيا الدولي للكتاب «بلغاريا»

معرض حرية النشر «روما»

معرض جدة للكتاب

معرض كرواتيا للكتاب

معرض روسيا للكتاب

معرض بلغاريا للكتاب