أعلنت وزارة الصحة وآبفي (AbbVie)، الشركة العالمية المتخصصة في أبحاث الأدوية البيولوجية وتصنيعها، عن مواصلة التعاون بينهما بهدف تقوية جهودهما المشتركة للقضاء على مرض التهاب الكبد الفيروسي سي في المملكة بحلول العام 2030.

وكانت وزارة الصحة قد أطلقت في العام 2016 حملة صحية شاملة، وبالتعاون مع شركة آبفي (AbbVie)، تحت عنوان «اطمئن» في 10 مدن في المملكة بهدف رفع مستوى التوعية العامة بمرض التهاب الكبد الفيروسي سي. وبناء على النجاح الكبير الذي حققته المرحلة الأولية من الحملة، ستنتقل إلى المرحلة الثانية التي تهدف إلى إجراء الفحوصات لما يصل إلى 10 ملايين شخص في المملكة حتى العام 2020 لاكتشاف المرضى المصابون بالتهاب الكبد الفيروسي سي، وعلاج نحو 8000 إلى 10000 مريض منهم سنويًا، مع تعزيز مستوى التوعية بهذا المرض وفحوصاته وتشخيصه وعلاجه في جميع أنحاء المملكة.

ويعرف مرض التهاب الكبد الفيروسي سي بأنه مرضاً متخفياً ينتقل بالعدوى وخلال المرحلة الأولى من الإصابة لا تظهر على المريض أي أعراض، فإن استمر المرض مختفيا لعدة أعوام دون أن يكتشف ودون معالجة فإنه يؤدي إلى تليف الكبد، بل قد يؤدي في بعض الحالات المتقدمة إلى الإصابة بسرطان الكبد، ويتطلب ذلك عملية زرع كبد جديدة للمريض.

وتحدث وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبد الله بن مفرح عسيري، موضحاً أهداف مبادرة اطمئن فقال: «جهودنا مستمرة في وزارة الصحة لتحسين مستوى الرعاية الطبية في المملكة لمرضى التهاب الكبد الفيروسي سي في إطار مشروع طموح يهدف للقضاء على هذا المرض في المملكة قبل عام 2030. وفي هذه المرحلة تركز الوزارة على اكتشاف الحالات غير المشخصة في المجتمع ليتم بعدها إحالتها إلى العلاج بالأدوية النوعية ذات الفعالية العالية، وفي هذا الإطار فإننا في وزارة الصحة نخطط لإجراء 10 ملايين فحص مسحي لهذا الفيروس على مستوى المملكة حتى العام 2020. وقد عملت الوزارة على زيادة عدد المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لعلاج فيروس الكبد سي في المملكة، مما يمكننا من الوصول إلى معالجة ما بين 8 إلى 10 آلاف مريض بالتهاب الكبد الفيروسي سي سنوياً بحول الله.»

وفي إطار المرحلة الثانية من «اطمئن»، ستطلق وزارة الصحة حملة لتدريب أطباء الرعاية الصحية الأولية على تشخيص التهاب الكبد الفيروسي سي وعلاجه. وبالإضافة إلى الفحص للكشف المبكر عن التهاب الكبد الفيروسي سي التي أطلقتها الوزارة العام الماضي في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في المملكة، تدعم آبفي (AbbVie) وزارة الصحة بتوفير مركز اتصال مخصص لها يعمل على متابعة المرضى ومراقبة تطور حالاتهم.

وقال المدير العام لشركة آبفي (AbbVie) في المملكة أشرف داود، "أرى أن تعزيز شراكة آبفي (AbbVie) مع وزارة الصحة يشكل خطوة كبيرة نحو تحقيق هدفنا بالقضاء على مرض التهاب الكبد الفيروسي سي بحلول العام 2030. ونحن نرتكز على خبراتنا وأفضل حلولنا والتزامنا الراسخ لنعمل بكل قوتنا لدعم جهود وزارة الصحة في سبيل رفع معايير الرعاية الصحية في المملكة وتحسين قدرات الكشف المبكر عن التهاب الكبد الفيروسي سي، وسيكون لهذا ثمار إيجابية ملحوظة على حياة المرضى في المملكة العربية السعودية".

- تهدف الحملة لعلاج من 8 إلى 10 آلاف مريض سنوياً للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي سي في المملكة

- تمثل نسبة انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي سي في المملكة هي 0.3%

- المرض لم يشخص لدى أكثر من 85% منهم